الأخبار

صحيفة إسرائيلية البرهان سيحثّ الخطى نحو استكمال التطبيع

 

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية المقربة من رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، إن تحسين العلاقات مع السودان موجود اليوم في إحدى المراحل الأكثر حساسية في تاريخه، وتتوقع أن يمضي الجنرال عبد الفتاح البرهان، رئيس “مجلس السيادة” في استكمال التطبيع.

وتدلل الصحيفة على مزاعمها بالقول إنه في فترة السنتين والنصف الأخيرة منذ التطبيع مع إسرائيل، كانت الخرطوم شاهدة لمظاهرة كبرى ضد الحكم والانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان قبل نحو سنة ونصف، حين أطاح برئيس الوزراء.
وتابعت: “في لحظات، بدا دولاب الديموقراطية مثلما في دول عربية أخرى، يدور إلى الوراء عائداً إلى دكتاتورية عسكرية. لكن شيئاً ما وقع في السودان في الأشهر الأخيرة. فثمة عقد جديد تم بين الجيش والمحافل المدنية،

وتدعي “إسرائيل اليوم” أنه بعد الانقلاب في 2021، اصطدم البرهان بمعضلة؛ فمن جهة، ولكي يحافظ على الاستقرار الاقتصادي في الدولة وعدم مواجهة العقوبات، فإنه بحاجة إلى إسناد من الغرب. من جهة أخرى، فإن إجراء انتخابات وإقامة حكومة مدنية، كفيل بأن يدحره إلى الهوامش.

وقالت القناة الإسرائيلية “أي 24” الأربعاء الماضي، إن وفدا سودانيا يضم مسوؤلين كبارا في الحكومة السودانية سيصل إسرائيل خلال أيام دون تحديد موعد محدد للزيارة التطبيعية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى