الأخبار

تقرير اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطباء السودان عن الخدمات الصحية في المعابر الشمالية للسودان

<>
هو المعبر الغربي للحدود المصرية على بعد 850 كيلومتر شمال العاصمة الخرطوم، يقع على الضفة الغربية لنهر النيل عند بحيرة النوبة وتبعد أقرب نقطة بها خدمات ومرافق حيوية عن معبر «أرقين» داخل السودان، نحو 500 كيلومتر.
يعمل في العيادة طبيب عمومي، مساعد طبي، فني معمل وضابط صحة وقامت اللجنة التمـــهيدية لنقـــابة أطـــباء السودان برفد العيادة بطبيب عمومي آخر وممرض ضمن الكادر الطبي للعيادة بعد أن واجهت العيادة أرقين ضغطاً كبيراً في الآونة الأخيرة نسبة للازدحام الناتج عن تعثّر وبطء إجراءات العبور ورغم ذلك تقدم خدماتها بالمجان تعمل عيادة معبر أرقين على مدار 24 ســاعة وتستقبل حاليا حوالي 70 مريضا يوميا في المتوسط بعد ان كانت تستقبل 7-9 حالات في اليوم قبل بداية الأزمة ومعظم الحالات تتراوح من الجفاف، الإسهالات والنزلات المعوية إلى نوبات الربو الشعبي الأزمة ومؤخرا بدأت حالات الطفح الجلدي في الانتشار. ساهمت اللجنة التمهيدية بتوفير أدوية الرعاية الصحية الأولية إلا انه لا تتوفر أدوية الأمراض المزمنة وأدوية الطوارئ.
تتكون العيادة من غرفة الكشف وصالة الغيار والتمريض وغرفة للمعمل وأخرى للصيدلية بالإضافة إلى صالة صغيرة جدًا للانتظار بها 3 كراسي فقط.
قامت اللجنة التمهيدية بتوفير بعض الأساسيات للعيادة من أدوات غيار نظافة الجروح البسيطة، جهاز قياس ضغط الدم، سماعة طبية ميزان الحرارة، جهاز قياس السكر في الدم، جهاز الرذاذ للتنفس وجهاز قياس نسبة الاكسجين في الدم.
يتم تحويل الحالات الطارئة شمالاً إلى أسوان (مصر) أو جنوباً إلى مستشفى حلفا ألا أن عربة الإسعاف متعطلة وبالرغم من تواجد الهلال الأحمر متواجد في أرقين، ولكنه يقدم مساعدات غذائية فقط وليس له دور صحي
تتوفر الكهرباء في العيادة عن طريق مولدات تعمل لمدة 12 ساعة في اليوم ولا يوجد مصدر مياه ويتم التعبئة عن طريق صهاريج مياه.
<>
معبر إشكيت – قسطل البري الحدودي هو المعبر الشرقي للحدود المصرية ويبعد 22 كم من مدينة حلفا ويستقبل ما بين 1000 إلى 1200 مسافر يوميا وتضاعف هذا العدد ليصل إلى 3000 مسافر بعد بداية الحرب.
قامت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان بتشغيل طبيب وتقني مختبر في عيادة المعبر إمدادها بمختبر طبي وأدوية المراكز الصحية الأساسية لتمكين العيادة من العمل على مدار اليوم اذ تستقبل حاليا ما يقارب الخمسين مريضا يوميا موزعين على حالات الإسهال، التسمم الغذائي والجفاف ويتم تحويل من 4-5 حالات مستعجلة الى مستشفى حلفا ومستشفى أبو ســمبل بجمهورية مصر العربية عن طريق الإسعاف.
تعمل العيادة عن طريق المولدات ولا تتوفر مياه للشرب في منطقة العيادة لذا قامت اللجنة التمهيدية بتأمين مياه الشرب عن طريق توفير البراميل والحفاظات والاكواب اللازمة.
تم عمل حملة إصحاح بيئي في المعبر شملت شفط الأوساخ من أبار الحمامات عن طريق تناكر، رش المعبر بالمبيدات ,توفير سلات المهملات للمحافظة على النظافة وتوفير المياه في الحمامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى