الأخبار

السكرتير الاجتماعي لنقابة الصحفيين توقف 13 صحيفة والصحفيين يعانون الأضرار بسبب الحرب

قال وليد النور السكرتير الإجتماعي لنقابة الصحفيين السودانيين ان قطاع الصحفيين تضرر بصورة كبيرة مشيراً لتوقف 13 صحيفة عن العمل منها 11 صحيفة سياسية وصحيفتين إجتماعيتين بجانب كل اذاعات الأف ام و القنوات المحلية.

وأضاف، في مقابلة مع راديو دبنقا عبر برنامج حديث اليوم، ان الصحفيين أصبحوا في وضع لا يحسدون عليه لانهم لم يتحصلوا على أجورهم منذ نهاية مارس 2023 ، مبيناً أنهم كنقابة للصحفيين قاموا بمسح لمعرفة عدد الصحفيين داخل السودان والذين خرجوا والصحفيين الذين لا زالوا يمارسون المهنة .

واوضح انه من خلال المسح توصلوا إلى أن 100 صحفي هاجروا الي خارج السودان للجارة مصر وبعض الصحفيين من ولايات دارفور هاجروا الي الجارة تشاد وبعضهم ذهب ال كينيا بسبب ظروف الحرب .

وأكد ان هنالك حوالي 25 صحفياً من ذوي الأمراض المزمنة يحتاجون الي علاج ، مشيراً الي انهم يعملون مع بعض الجهات لتوفير العلاج الشهري لهؤلاء الصحفيين.

وكشف بأنهم بصدد تنظيم دورات للصحفيين بالتعاون مع علماء النفس لتقديم المعلومات حول كيفية تعامل الصحفيين مع الحروب وتغطيتها وظروفها.

ولفت الي ان لديهم شراكات مع بعض الجهات والمنظمات لتقديم بعض الخدمات للصحفيين لكنهم لم يصلوا الي مرحلة التنفيذ ، مبيناً ان الخدمات تتمثل في الدورات التدريبية وبعض المساعدات .

وقال انهم يسعون لتوفير سكن للصحفيين الذين نزحوا من ولاية الخرطوم الي ولايات الجزيرة ونهر النيل والقضارف ، مشيراً الي انهم استطاعوا توفير سكن للصحفيين بالتعاون مع الصحفيين بولاية الجزيرة ونعمل لتكملة المقر الذي نجري العمل علية الآن حتي يستقبل الصحفيين . وتابع استطعنا توفير سكن للزميلات الصحفيات بمنطقة كرجوج شرق ولاية الجزيرة .

وحول الإنتهاكات التي تطال الصحفيين، اوضح وليد النور السكرتير الإجتماعي لنقابة الصحفيين السودانيين أن لديهم رصد كل اسبوعين بعدد الإنتهاكات التي تطال الصحفيين سواء في منازلهم او من قبل قوات الدعم السريع او الإستخبارات العسكرية .

وقال ان معظم الصحفيين فقدوا مؤسساتهم وذويهم وممتلكاتهم ، ولفت ان الي هناك صحفية من ولاية غرب دارفور تعرضت لمضايقات وإستطاعت الوصول الي ولاية شرق دارفور والنقابة في تواصل معها.

وكشف ان هناك قائمة تضم 25 صحفياً معرضين لتهديد متهمين بدعمهم لقوات الدعم السريع وهم ليسوا كذلك ولا علاقة لهم بالدعم السريع .

وقال ان الصحفي أشرف عبد العزيز وهو مريض تعرض لمضايقات في القضارف وتم حجزة لمدة أربعة ايام وهو مسافر في طريقه الي أثيوبيا، والصحفي شوقي عبد العظيم تعرض لمضايقات ولمصادرة جوازة ، مشيراً الي ان هذا التجاوزات كلها مرصودة وموجودة في موقع النقابة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى