الأعمدة

المنتهكون… الحفر في المسكوت عنه.

المنتهكون رواية سمية هندوسة من إصدارات رفيقي للطباعة والنشر. بجنوب السودان
2020.لوحة الغلاف التشكيلي بكري خضر.
في 190 صفحة.
و13 فصلا.
تحس بالألفة في سرد سمية هندوسة باتع و ممتع. دائما ما احرص على متابعة الجديد من الإصدارات السودانية والكتابة عنها. والمبدعة سمية هندوسة هي ابنة مجتمعها في شرق السودان بورسودان ثغر الوطن الحبيب. كتبت في روايتها المنتهكون مايدور من أحداث في إبداع سردي جميل. اهتمت بالمسكوت عنه واستعراض. أحداث واقعية تمس واقعنا الاجتماعي في الهامش والقاع
الصراع والآلام واللحظات الجميلة.
المناسبات الاجتماعية. الأعراس والمآتم. أخرجت سمية هندوسة رواية حاشدة وذلك نتيجة حصيلة كثير من القراءات. بطل الرواية النجار الخير مختار شخصية محببة من أهل الحي ينتظر مولودة الأول. من زوجته علوية. وقف معه جيرانه عمر سمك وعوض لبط.
أنجبت علوية هادية ذات جمال باهر. وتدور الأحداث في حي ديم سواكن. وفيها شرح تفصيلي لطقوس النسوة.الدلكة والبخور ودخان الطلح… الحكي باللغة العامية وكذلك الحوارات. وبورتسودان فيها تماذج سكاني بديع.
من أقصى شمال السودان. وتخوم الجنوب. والشرق. الوسط والغرب.
الصنعاني ذوالثمانين عاما وتحرشه باليافعات.. وجورجيت الأغريقية زميلة هادية وجنونها المأساوي.
مرسي الشيخ برغوث مليئة بالحكاوي. ومن حي دار السلام حيث الشيخ فكي ابكر أذية وحتى احتفالات الزواج من بنت فاطمة زوجة النور العربجي. ماتت علوية بالضغط النفسي والتعب والحزن والخوف والقلق. وهكذا كل نهايات أشخاص رواية المنتهكون. لسمية هندوسة في رواية المنتهكون مفردات شكلت لغتها الخاصة. الافكار والمشاعر والقضايا التي ناقشتها دراما حية يمكن أن تمثل. في روي أقرب للواقع مما عزز قدرات سمية السردية. نقلت المشاعر الجياشة بصدق فوصلت للمتلقي طازجة.
كما أن لسمية هندوسة حرية التعبير والحركة مما يجذب المتلقي ويكون لديها تأثير مباشر على خلجاته.
اصطدمنا بذلك الانتهاك المتكرر في أنواعه المتعددة. اعتقد ان سمية نجحت في توصيل مقدراتها السردية ووظفت كل ذلك بمهاره كانت نقطة انطلاقها.
لم أقرأ لسمية هندوسة عمل من قبل. تذوق الصور وتأثيرها الوجداني زائدا التعابير جعل التفاصيل قريبة وموشاة بالهوية السودانية. وسمية هندوسة واعية بالهدف النهائي لمغامراتها السردية في رواية المنتهكون. البطولة جماعية لاؤلئك النسوة. لم تترك شئ للمصادفة. واستعملت كثير من الحيل الروائية الجمالية لتوصيل الفكرة. خاصة في توهان جورجيت وجنونها. وتحس بلوثات الطمع والكراهية في أرواح الرجال الحمقى في غوصهم بالانتهاكَ شخصيات تحتاج الرحمة والشفقة. رغم لهاث الشهوة العابرة والمتجددة.
لقد تعاملت مع الواقع القبيح بمثالية. رواية كثيرة الابهار أنجزتها سمية هندوسة في تجربة حسية ومعنوية ومغامرة للجيل الجديد. كتابة قوية وواعدة لها تأثير نفسي كبير تعزز الملامح الإبداعية الجديدة. جسدت سمية هندوسة المشاعر المختلفة بدقة دون مغالاة. وهناك فرق بين الابداع الحقيقي وَالاطر الشكلية المزيفة. الخالية من أي شكل أو مضمون. وسمية هندوسة موهبة تشق طريقها بثقة تعبر عن عاداتنا وقيمنا وتقاليدنا دون أن تثبط معنوياتنا السلبيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى