الأخبار

دبلوماسي أمريكي سابق: الجيش السوداني والدعم يتسابقان للتنازل لروسيا.. وواشنطن لن تسمح بقاعدة عسكرية بالسودان

 

قال الدبلوماسي الأمريكي السابق الدكتور كاميرون هيدسون إن كلا من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يتسابقان من أجل تقديم مزيد من التنازلات لروسيا على الأراضي السودانية.

وأضاف هيدسون في لقاء مع برنامج المسائية على قناة الجزيرة مباشر، مساء السبت، أن الروس يتحركون في كل الاتجاهات من أجل إنشاء قاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر وضمان مصالحهم الاستراتيجية في القارة الإفريقية.

وتابع هيدسون أن موسكو تتعامل مع طرفي النزاع المسلح في السودان، وتسعى للقيام بدور نفذته سابقًا قوات مجموعة فاغنر سواء في السودان أو باقي الدول الإفريقية.

ومؤخرًا، زار مالك عقار -نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم في السودان- موسكو وعقد لقاءات مكثفة مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، وفي وقت سابق فتح محمد حمدان دقلو (حميدتي) -قائد قوات الدعم السريع- قنوات دبلوماسية مع الروس وزار موسكو زيارة رسمية.

واستطرد الدبلوماسي الأمريكي السابق قائلا إن الإدارة الأمريكية لن تسمح بالتمدد الروسي في السودان والقارة الإفريقية وتعتبر أن إنشاء قاعدة روسية على البحر الأحمر “خط أحمر”.

واستبعد أن يتم هذا الأمر مؤكدا “أن أمريكا حينها ستتحرك بقوة لمنع أي خطوة لتثبيت الدور الروسي” في السودان والقارة الإفريقية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى