اخبار العرب

انطلاقة المنتدى العربي للتنمية المستدامة بمقر الأمم المتحدة في بيروت .

- مشاركة ايجابية للدكتورة ايمان غصين رئيسة المجلس الإنمائي العربي للمرأة والاعمال

بيروت – لبنان – انطلق المنتدى العربي للتنمية المستدامة اليوم في مقر الأمم المتحدة في بيروت بعنوان “الحلول والعمل”

افتتح المنتدى الذي تنظمه منظمة الإسكوا بالتعاون مع جامعة الدول العربية وكيانات أخرى تابعة للأمم المتحدة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد ، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في اليمن ورئيس المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2023
كما شارك بالمنتدى وعد عبد الله باذيب والأمين التنفيذي للإسكوا رولا دشتي.
ويركز المنتدى لهذا العام على خمسة أهداف للتنمية المستدامة ، وهي تلك المتعلقة بالمياه النظيفة والصرف الصحي ؛ طاقة نظيفة وبأسعار معقولة ؛ الصناعة والابتكار والبنية التحتية ؛ مدن ومجتمعات مستدامة ؛ والشراكات من أجل الأهداف. كما أنه يركز على أولويات أخرى في المنطقة مثل الفقر وعدم المساواة والمساواة بين الجنسين.
وتناول المنتدى إشراك القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
عقدت الإسكوا حوارا رفيع المستوى داخل المنتدى العربي للتنمية المستدامة لاستكشاف السبل التي يمكن للقطاع الخاص من خلالها المساهمة في أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
كما تناول المشاركون – بمن فيهم مسؤولون حكوميون وممثلون عن المجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد – التحديات التي تمنع القطاع الخاص من لعب دوره في دفع التنمية المستدامة إلى الأمام.
وسلطوا الضوء على أهمية التمويل الخاص في تسريع التقدم في هذا الصدد.
وابتكار البيانات لعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب
هناك حاجة إلى بيانات عالية الجودة وموثوقة لاتخاذ القرارات القائمة على الأدلة ، ولقياس التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وعرضت إحدى جلسات المنتدى العربي للتنمية المستدامة اليوم قصص النجاح والحلول المبتكرة للتغلب على تحديات جمع بيانات أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك تلك الناتجة عن جائحة COVID-19 والأزمات الأخرى.
كما سلطت الجلسة الضوء على أدوار مختلف أصحاب المصلحة الذين يعملون معًا لتحسين رصد أهداف التنمية المستدامة وصنع السياسات القائمة على الأدلة في المنطقة العربية وأجندة التعلم لكسب في المنطقة العربية الذي أدى انتشار التقنيات والأتمتة إلى تغيير طبيعة الوظائف ، وتسبب في حدوث تحولات كبيرة في متطلبات سوق العمل. لذلك ، هناك حاجة ملحة للشباب لتطوير مهاراتهم لمواكبة تلك المطالب المتغيرة باستمرار في عالم العمل.
عقدت الإسكوا اليوم جلسة المنتدى العربي للتنمية المستدامة حول “المضي قدماً في أجندة التعلم إلى الكسب في المنطقة العربية” ، ناقش خلالها المشاركون السياسات والاستجابات العملية لدعم الشباب أثناء انتقالهم من المدرسة إلى العمل.
وسلطت الجلسة الضوء على المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل العربي وفقًا لمرصد مهارات الإسكوا ، بالإضافة إلى المهارات الجديدة التي يمكن للشباب تعلمها لتحسين فرص العمل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى