الرياضة

رسميا: المغرب يترشح لاستضافة كأس العالم 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال

أعلن المغرب، الثلاثاء، انضمامه إلى ملف إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030. وقد قام ملك المغرب بنفسه بإضفاء الطابع الرسمي على الخبر، عبر رسالة قرأها وزير الرياضة خلال اجتماع مجلس الفيفا المنعقد في رواندا.
وأكد المغرب الشائعات التي ظهرت من مدة بانضمامه إلى إسبانيا والبرتغال في ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030.
وأعلن شكيب بنموسى ذلك هذا الثلاثاء في كيغالي في رواندا في اجتماع مجلس الفيفا السنوي في رسالة رسمية من الملك محمد السادس، على هامش استلام جائزة فيفا للتميز. قرأ شكيب بنموسى رسالة رسمية من الملك محمد السادس. وبعد أن أشار مرة أخرى إلى أهمية مسار أسود الأطلس في قطر لبقية أفريقيا، وأكد الملك العمل المشترك للمغرب مع بلدي شبه الجزيرة الأيبيرية.
قال بنموسى: “إن الطموح الذي أطمح إليه لبلدي يتناسب مع طموحي للقارة الأفريقية. أصحاب السعادة، سيداتي وسادتي، بهذه الروح، أعلن أمام مجلسكم أن المملكة المغربية قررت مع إسبانيا والبرتغال القيام بمحاولة مشتركة لتنظيم كأس العالم 2030، لم يسبق له مثيل في تاريخ كرة القدم، سيكون هذا العرض المشترك هو التقاطع: بين أفريقيا وأوروبا، بين الشمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط​​، وبين العالمين الأفريقي والعربي والأورومتوسطي، كما سيكون ترشيحاً لإلتقاء الجانبين، وإظهار تحالف العبقرية والإبداع والخبرة والموارد “.

منافسة جادة للثلاثي الجديد على تنظيم كأس العالم 2030

علم قادة الفيفا، المجتمعين في كيغالي يوم الثلاثاء، بهذه الأخبار التي ستحدث ثورة في كأس العالم. أوكرانيا، التي كانت مرتبطة بهذا الترشيح، لم تعد جزءاً منه، لكن مع إضافة المغرب، يحتفظ هذا الترشح بأهمية رمزية عالية.
إذا تم اختيار الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب من قبل الناخبين، فسيكون كأس العالم لكرة القدم محل تنظيم لأول مرة في قارتين مختلفتين: أوروبا وأفريقيا.
لكن لا يتم ضمان النصر للثلاثي الجديد بسبب المنافسة. وأهمها ملف السعودية المشترك مع مصر واليونان، إضافة إلى الملف الرباعي من أمريكا الجنوبية الأرجنتين وأوروغواي وتشيلي وباراغواي. بل إن دول أمريكا الجنوبية دعت الفيفا إلى “تكريم الذكرى المئوية” لكأس العالم الأول عام 1930 في مونتيفيديو، بمناسبة تقديم ترشيحهم المشترك لتنظيم نسخة 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى