المنوعات

الفنان عادل التجاني مسيرة إبداعية بين السودان وقطر

الفنان عادل التيجاني فنان الروائع.في ضيافه ام در تايميز
فنان مبدع بتقدير الامتياز والروعه ساقته الأقدار الي خارج الوطن لكن مازال يشدو ويسعد معجبيه بجميل الأغنيات.. كان لنا معه هذا الحوار

الحسن عبدالمهيمن. المغيره بكري

..الاسم : عادل التجاني عبد الرحمن
مكان الميلاد : أم درمان العباسية
الشهادات الأكاديمية : بكالوريوس إدارة الأعمال – دبلوم الموسيقى – دبلوم الإحصاء الصحي والحيوي والبحوث
الوظيفة : مدير مركز أصدقاء الطبيعة بدولة قطر
الحالة الإجتماعية : متزوج واب
السيرة الفنية :
– تدربت في بداية حياتي في كل من : مركز شباب الربيع و مركز شباب أم درمان – وتلقيت علوم الموسيقى الأولية على يد أستاذي الفنان الكبير محمد آدم المنصوري في المرحلة الثانوية ثم قصر الشباب والأطفال.
– أجيز صوتي في الإذاعة عام 1980م. وبعد ذلك كانت مرحلة تسجيل الأعمال الفنية في الإذاعة والتلفزيون .
– في العام 1986 صدر لي شريط غنائي أحرز تواجد فني بالرغم من أن الأعمال لم تكن خاصتي وتم تسجيله من حفلة زواج . فتبادله المجتمع والغريب أنه انطلق من السعودية .
– في العام 1990 تم تصنيفي بالدرجة الأولى الفنية بالإذاعة.
– قمت بتدريس كورسات الموسيقى في مركز شباب أم درمان وتخرجت على يدي حوالى 50 دفعة .
– توجهت للعمل في دولة قطر في العام 1994م
– في قطر درّست الموسيقى في : نادي السد ونادي الريان ونادي الجسرة الثقافي الاجتماعي. ومركز شباب الجميلية
– في العام 1995م أسست مع آخرين المجموعة السودانية للثقافة والبيئة وهي أول مجموعة سودانية تتناول الشؤون الاجتماعية والثقافية في دولة قطر.
– في العام 1998م أسست نسخة من منتدى الحروف في قطر / وهي نسخة من أصل أول منتدى سوداني أسس في العام 1979 في مدينة أم درمان وكنت وقتها عضواً مؤسساً مع العديد من الاسماء المعروفة في الوسط الفني مثل (أ . التيجاني الحاج موسى – د . أبو قرون عبد الله أبو قرون – د . يوسف حسن الصديق – د . الماحي سليمان – أ . حسن مصطفى – أ . بشرى سليمان – بكري نعيم الفنوب– أ . حسن السر) هذا على سبيل المثال لا الحصر واعتذر لكل من لم يرد اسمه من المؤسسين هنا.
– قامت المجموعة السودانية ومنتدى الحروف في الدوحة باستضافة الكثير من الأسماء الفنية وعمالقة الفن والأدب السوداني والعربي حيث استضفنا الأستاذ الراحل الطيب صالح والاستاذ / هاشم صديق والاستاذ الراحل / محجوب شريف ومن جانب فني آخر أ . محمد وردي – أ . إبراهيم عوض – أ . زيدان إبراهيم – هاشم ميرغني – أ . مجذوب أونسة – د . يوسف الموصلي – أ . سمية حسن – بروفيسور عثمان مصطفى– عصام محمد نور – الهادي الجبل فيصل الصحافة – بشرى سليمان – التيجاني الحاج موسى – عمر الشاعر) وكل فنان زائر لدولة قطر وبعض الشخصيات القطرية والعربية.
– خلال تواجدي في دولة قطر انتجت 4 ألبومات تحمل أعمالي الخاصة هي (حكاية السمحة – يطول الليل – ليل الشوق– أغاني الوصال) وحرصت على تناول أعمال لشعراء عرب منهم الشاعر الأردني نعيم عوده واليمني صالح العنسي والقطري خليفة جمعان السويدي وسجلت بعض أعمالهم.
– شاركت في برنامج لتحليل الأعمال الغنائية العربية في إذاعة قطر.
– شاركت في العديد من المهرجانات في العديد من الدول.
لحنت الكثير من الأعمال الغنائية لكل من أ . محمد وردي أ . عبد الكريم الكابلي أ . زيدان إبراهيم أ . مجذوب أونسة أ . سميه حسن ومن الشباب أ . وليد زاكي الدين أ . يسري صلاح أ . إنصاف فتحي هذا على سبيل المثال لا الحصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى