الأخبار

حالات اغتصاب وقتل وانعدام المعينات المعيشة في معسكرات اللاجئين السودانيين في إثيوبيا

كشف اللاجئون السودانيون في معسكر (كومر) في اثيوبيا عن مقتل اثنين من اللاجئين ووقوع ست حالات اغتصاب لفتيات خلال الفترة الماضية بجانب عمليات نهب واختطاف للاجئين مع عدم توفر الماء والرعاية الصحية.

وحسب احصائيات الأمم المتحدة فإن أكثر من 8 مليون فروا من منازلهم خلال العشرة أشهر الماضية بسبب الحرب من بينهم 1,8 مليون لاجئي إلى دول الجوار. وأكدت المفوضية السامية للاجئين إن أكثر من 100 ألف شخص عبروا الحدود إلى إثيوبيا من السودان، منذ اندلاع الحرب من بينهم نحو من 47 ألف لاجئ وطالب لجوء. بينما تقدر الجالية السودانية في اثيوبيا عدد السودانيين الذين دخلوا إلى اثيوبيا بعد اندلاع الحرب ومازالوا فيها حتى الآن بنحو 60 ألف شخص.

وتستضيف السلطات الإثيوبية اللاجئين السودانيين في معسكري كومر وأولالا ومعسكر للعبور في منطقة المتمة الحدودية بإقليم الأمهرا المجاور لولاية القضارف، بجانب معسكر استقبال ومعسكر ثابت رابع في إقليم (قمز بني شنقول) الاثيوبي المجاور لإقليم النيل الأزرق.

وأشارت المفوضية إلى وجود 27 الف لاجئ وطالب لجوء سوداني في إقليم الأمهرا و20 الف لاجئ في إقليم قمز بني شنقول.

وقال لاجئ من مركز استقبال وعبور اللاجئين في مدينة المتمة الاثيوبية لراديو دبنقا إن مئات اللاجئين يعانون في الحصول على الطعام والماء والإيواء إلى حين ترحيلهم للمعسكرات الثابتة
وتقول لاجئة من معسكر كومر، امتنعت عن ذكر اسمها لأسباب أمنية، لراديو دبنقا إن المعسكر يقع في إقليم الأمهرا ويبعد 70 كيلو متراً من الحدود السودانية الإثيوبية، وإن معظم سكان المنطقة المستضيفة يحملون الأسلحة مما أدى لتزايد الانتهاكات.

وتم إنشاء معسكر كومر في 30 مايو من العام بعد بدء تدفق اللاجئين بسبب الحرب ويستضيف نحو 8 لاف لاجئ من بينهم حوالي أربعة آلاف سوداني. ويقع على بعد 70 كيلو متر من الحدود السودان.

ويشهد إقليم الأمهرا الاثيوبي اضطرابات أمنية ومواجهات مسلحة بين الحكومة المركزية ومليشيات محلية في الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى