الأخبار

الصليب الأحمر ساعدنا في اطلاق سراح 565 محتجزا في السودان

 

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن بعثتها في السودان قد تمكنت من تسهيل إطلاق سراح 565 محتجزاً في الخرطوم وغرب دارفور و وسط دارفور وشامل دارفور وجنوب دارفور في 13 عملية إطلاق سراح كان من المفرج عنهم 91 قاصراً و170 جريح حرب و27 جندياً مصريا، بصفتها وسيطاً محايداً بني أطراف النزاع منذ بداية النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقـ.وات الدعـ.م السـ.ريع في أبريل 2023.

مساعدة عائلات المفقودين

وقالت في تقرير لها حصل عليه راديو دبنقا انها نفذت بشكل مستقل أو بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني، أنشطة مختلفة لحماية ومساعدة المتضررين من آثار الحرب من بينها إجلاء 300 طفل و 72 من المشرفين من دار المايقوما بالخرطوم إلى ود مدني و إجلاء 10 أطفال تقطعت بهم السبل في جمعية خيرية للأيتام بحي أمبدة بالخرطوم إلى ود مدني.

كما تم جمع 1099 طلب من عائلات المفقودين و 453 حالة ادعاء اعتقال وتبادل 835 رسالة من رسائل الصليب الأحمر و352 تحية شفهية إعادة التواصل بين العائلات والرد على اكثر من 1900 مكالمة منذ بداية النزاع عرب الخط الساخن الذي أنشأته اللجنة الدولية للعائلات التي تبحث عن أحبائها في السودان.

وقدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دعما ل 14 فرعاً لجمعية الهلال الأحمر السوداني في جميع أنحاء السودان لتقديم خدمات إعادة الروابط العائلية للعائلات التي تفرقت بها السبل.

أكياس الجـ.ثث

كما قدمت المشورة الفنية والدعم المادي لمستشفيات في ولايتي الخرطوم والجزيرة بما في ذلك أكياس الجثث ومعدات الحماية الشخصية ودعمت فروع جمعية الهلال الأحمر السوداني في الخرطوم وبحري وأم درمان والجزيرة وكوستي الابيض والمتطوعين في اعمال استعادة الرفات والتوثيق والدفن المؤقت للموتى.

اللجنة الدولية تنظم جلسة ورش حول القانون الدولي الانساني في كسلا.

وتبرعت اللجنة وفق تقريرها بمواد حيوية لتنقية المياه منها 16 طناً من هيبوكلوريت الكالسيوم و22 طناً من كلوريد البولي ألمنيوم و430,000 قرص للتعقيم. وتهدف هذه المواد إلى تحسنين جودة وكمية إنتاج املياه بشكل كبري في القضارف وكسال وود مدين والخرطوم، سيستفيد منه في نهاية المطاف اكثر من مليونين شخص.

كما وزعت مساعدات غذائية على حوالي 42,012 شخصا في ولايات سنار والنيل الأزرق وكسلا والجزيرة ومستلزمات منزلية اساسية على أكثر من 20,700 شخص في ولايتي النيل الأزرق والفاشر ومنح نقدية متعددة الأغراض لحوالي 100,385 ً شخصا في الفاشر والنيل الأزرق والجزيرة وكسلا ودعم المطبخ المجتمعي الذي يخدم ما يقرب من 5,640 من النازحين الأكثر ضعفاً في الفاشر بوجبتين ساخنين يوميا تحت اشراف دقيق من فريق الهلال الأحمر السوداني ومتطوعيه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى