الأخبار

وزارة الصحة الاتحادية تصدر تقريراً عن وضع مرضى الكلى في السودان

أصدرت وزارة الصحة الاتحادية تقريرا حول وضع مرضى الكلى في السودان وموقف توفير غسلات الكلى و استمرارية الامداد جاء على النحو التالي:-
نتابع خلال الفترة الاخيرة نقلا عبر وسائل التواصل المختلفة حول وضع مرضى الكلى في السودان و توفير الغسيل الكلوي و استمرارية الإمداد.
نشكر الجميع على حرصه و متابعته و في التصريح ادناه نفيدكم بوضع الإمداد و ما يتعلق بإجراءات الاستيراد التي تتابعها الإمدادات الطبية.
تعلمون أنه يوجد بالسودان حوالي(8000) مريض غسيل كلوي تقدم لهم حكومة السودان جلسات الغسيل مجاناً بتنسيق مع المركز القومي للكلى.
نتيجة للظروف التي تمر بها البلاد تأثر انتظام امداد الغسيل الكلوي للمرضى و سعينا في كل الاتجاهات حتى لا يحصل انقطاع كامل للغسلات.
و بحمد الله بدعم وزارة المالية و توجيه عدد من الشركاء سيتم تتابع وصول غسلات الكلي إلى السودان حسب التفاصيل والجداول ادناه:
أولا: اليوم 16 اكتوبر باذن الله تعالى سوف تصل 60 الف غسلة إلى بورتسودان وهي تكفي لمدة قرابة الشهر .
ثانيا: خلال الفترة من 25 أكتوير إلى 5 نوفبر 2023 متوقع وصول 152 ألف غسلة بجميع مكوناتها تكفي لمدة شهرين ونصف باذن الله .
ثالثا: تم البدا في إجراءات استيراد طلبية عبر الإمدادات الطبية مخزون للغسلات لمدة ثلاثة أشهر اخرى لضمان استمرارية عملية الغسيل الكلوي للستة أشهر القادمة.
علما أن المركز القومي للكلي يسعى و بصورة مستمرة في تحديث إعداد مرضى الكلي بالمراكز المختلفة بعد التغيير الذي حدث نتيجة للنزوح الكبير و كذلك خروج عدد من المراكز عن الخدمة حتي يتم التوزيع المباشر و السريع لكل الولايات و المراكز.
نشكر كل من ساهم من الشركاء والمنظمات ووزارة المالية والدول الشقيقة والمواطنين لاهتمامهم و جهدهم و دعمهم للصحة بصورة عامة و لملف مرضى الكلى بصورة خاصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى