المنوعات

في ليلة رمضانية الفنانة التشكيلية الأستاذة روزانا منصوري تعقد ندوة فنية عن الفن التشكيلي

جدة :- زهير بن جمعة الغزال
عقدت الفنانة التشكيلية الأستاذة روزانا منصوري
ندوة فنية عن الفن التشكيلي – خلال ليلة رمضانية في شهر رمضان المبارك – وجاءت الندوة بمناسبة إقامة فعاليات
المعرض المقام في روزانا جالري بمركز ادهم الدور الأرضي – بعنوان (روحانيات ١) وعقدت الندوة بحضور ومشاركة
عدد من الفنانات
المشاركات في المعرض
وعدد من الإعلاميين والإعلاميات – وبحضور الأستاذة هدى الشهيب
في البداية رحبت الإعلامية الأستاذة نوال مسلم بالحاضرات
وتحدثت عن الفن التشكيلي هو من أجمل الفنون وهو يؤخذ من أرض الواقع ثم يصاغ بتشكيل جديد
ويستوحي هذا التشكيل الجديد من فكرة جديدة والتي تعتبر من التجسيد أو التشكيل لشيء معين. واشارت بأن
الفنان التشكيلي يقوم بأخذ أفكار من الواقع الذي يعيش فيه ثم ينقلها بطريقة رؤيته للأمور ثم يصغها بشكل جميل تجعله مميز عن غيره
بعدها تحدثت الفنانة التشكيلية الأستاذة روزانا منصوري – وتناولت في حديثها توضيح
ما هو الفن التشكيلي؟
وأوضحت بأن الكثير لا يعرف ما هو الفن التشكيلي؟
وعرفت الفن بوجه عام هو لغة ينقلها الشخص بطريقة تستوحي من تعابيره الداخلية، وهى مترجمة من موقف معين أو مشهد معين، ويقوم بنقلها الفرد ليست بأي طريقة،ولكن بطريقة فنية وهذه الطريقة الفنية تعبر عما يدور حوله من المحيط الخارجي، وأيضًا عما يدور بداخله
واكدت بأن الفن شيء أساسي في حياة الفرد كالماء والهواء
كما أن الفن التشكيلي يتيح للفرد أن يعيش في عالم ثاني هو الذي يرسمه، حيث أنه يرسمه من العالم المحيط به
واشارت بأن الفن التشكيلي هو من أجمل الفنون وهو يؤخذ من أرض الواقع ثم يصاغ بتشكيل جديد و يستوحي هذا التشكيل الجديد من فكرة جديدة والتي تعتبر من التجسيد أو التشكيل لشيء معين. والفنان التشكيلي يقوم بأخذ أفكار من الواقع الذي يعيش فيه ثم ينقلها بطريقة رؤيته للأمور ثم يصغها بشكل جميل تجعله مميز عن غيره.
ثم تحدثت عن أنواع الفن التشكيلي
فقالت :تعددت أنواع الفن التشكيلي، حيث يوجد أكثر من نوع من أنواع الفن التشكيلي، ومن بينهم.
الرسم – وهو نوع من أنواع الفن التشكيلي حيث يقوم فيه الفنان بالتعبير عن المواضيع والأحاسيس المختلفة التي يتعرض لها أو الذي تدور في المحيط الذي حوله عن طريق الخطوط والألوان والأشكال المختلفة، كما أن الرسم يمكن للفنان من خلاله أن يعبر عن عمق ما بداخله، ويمكن أن يستخدم الفنان فيه الشمع والرصاص وأقلام الألوان المختلفة وغيرها.

النحت: من أجمل الفنون التشكيلية،حيث يستطيع فيها الفنان أن يشكل أي شكل من أشكال المواد الخام التي هي غير مهيأة وذلك كالطين أو الحجر أو الخشب، ويوجد من النحت بعضًا من الأنواع المختلفة حيث يوجد.
وأوضحت النحت أنواع
1. النحت البارز: وهو النحت الذي يكون على سطح متساوي وينتج على السطح شكل ويكون هذا الشكل بارز، ومن هنا سمي النحت البارز.
2. النحت الغائر: وهذا النحت يكون على سطح متساوي أيضًا ويكون الشكل فيه غائرًا ومن هنا سمي النحت الغائر.
3. النحت ثلاثي الأبعاد: وفي هذا النحت يمكن رؤية التماثيل فيه من جميع الجوانب، وفي هذا النحت المسمى بثلاثي الأبعاد يمكن أيضًا أن يسمي النحت الميداني.
ومن ثم تحدثت عن
الطباعة
حيث يعد ان فن الطباعة يمكن للفنان أن يقوم بعمل نسخ متعددة للشكل الواحد، وعمل هذه النسخ المتعددة يمكن أن يتم عن طريق الحفر وذلك أما على المعدن أو على الخشب، وذلك على الحجر الليثوجراف أو باستخدام آلات الضغط.

واشارت أيضا هناك الفن الجداري
وهذا الفن يشمل العديد من الأنواع وذلك كالمحفورة، أو المرسومة أو المرزابيك، والتي تسمى بالفسيفساء، وفيه يقوم الفنان بجمع قطع صغيرة ثم يعمل منهم لوحة فنية وتكون هذه اللوحة بها ألوان جميلة ومعبرة وأيضًا جذابة.
ومن ثم تناولت مجالات الفن التشكيلي
وأكدت بأن الوحة فن تشكيلي من موقع دورر
والفنان التشكيلي يمارس فنه من خلال وسائط تسمى الخامات الفنية، وقد قام الفنانون بتصنيف هذه الخامات إلى مجالات فنية وقد توسعت الاستعمالات الفنية بشكل كبير فيها، حتى صارت مجالات تشكيلية. وأصبحت هذه المجالات الفنية تتبع قوانين وأساليب مختلفة، وذلك كما في(الرسم والتصوير التشكيلي) وهما من مجالات الفن التشكيلي ويعبر فيهم الفرد بقوة عن طريق هذان المجالان بيسر وبساطة وبشكل سريع عما يريد أن يعبر عنه، والرسم التشكيلي يتغلب على التصوير التشكيلي حيث أنه عن طريق الرسم التشكيلي يستطيع الفرد أن يعبر عن ما بداخله وعن ما حوله بطريقة أفضل وأيسر من التصوير التشكيلي. ويستطيع الفنان أن يستخدم في الرسم الأدوات بسهولة والذي يمكن أن يتيحها في أي مكان على عكس التصوير التشكيلي الذي يتطلب مهارات فنية وظروف أكثر خصوصية كي يستطيع فيه الفنان التعبير عن ما يدور بداخله، كما أن الرسم له العديد من الأدوات التي يمكن أن تستخدم، كما أن الرسم يلعب في مجالات الفن التشكيلي دورًا كبيرًا وهامًا.
بعدها تحدثت مدارس الفن التشكيلي
وفي ختام الندوة التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى