المنوعات

رمزية اليد في الحكايا الشعبية”

زهير بن جمعة الغزال
قدم أ. صلاح بن هندي الشاعر والقاص الأحسائي المعروف، فعالية لـ قصة البهلول الأحسائي ورمزية اليد في الحكايا الشعبية وذلك ضمن الحزمة الأدبية لشهر أبريل ٢٠٢٣م.
كشف لنا بن هندي الجانب العرفاني والأبعاد الفلسفية ذات المد الديني القديم وتنقل بين الأمثلة وأبيات الشعر والحكايا التي تمحورت حول القاضي أبو أحمد الأحسائي والذي هرب من عقله للعامة ليتعايش بين الناس.
وذكر العديد من العلاقة بين الكف والشمس والبحر في أساطير متعددة وبعض الآيات القرآنية التي تظهر اليد وعلاقتها بالشمس وكذلك بعض الأحاديث النبوية وإن كانت ضعيفة إلا أنه نقل لنا الموروث في جانب رمزية اليد.
وركز على معنى اليد في اللغة، رمزية اليد في الذاكرة البشرية، قصة ابو البهلول ورمزية اليد فيها، وكانت هناك مداخلة ثرية من الدكتور الطاهر بن الحسين ودعوة منه لتوثيق هذا الموروث المشافه لتكون دراسة يقدمها المحاضر لتثري الباحثين، كذلك تقدم الاستاذ عبدالجليل الحافظ وعقب على قصة البهلول الأحسائي ورمزية العين لدى عدد من الأقطار كما ذكر رمزية الأعداد كالرقم خمسة وسبعة مؤكدًا مقولة الاستاذ صلاح بن هندي.

الجدير بالذكر: صلاح عبدالله بن هندي
مواليد الاحساء-المبرز
شاعر وكاتب قصة
صدر له :
– على استحياء ( ديوان شعر)عام 2004
– رقصة الفستان (ديوان شعر) عام2008
– ومزقت قناعي (مقالات)عام 2011
-دخان الأحلام (قصص) عام 2014
-مقهى ديستوفسكي (رواية) عام 2020-
مراهق في متاهات العقيدة (سيرة فكرية) عام 2022
شعلة المعبد( بحث انتربولوجي) مازال مخطوطا ٠

مهتم بالفلسفة والأدب ومن رواد مقاهي الأدب ومؤسسيه وساهم في تقديم العديد من الندوات والمحاضرات داخل وخارج المنطقة.

ختم البرنامج بتقديم شهادة تذكارية ووسم الفعالية تقديرًا للجهود المبذولة ومبادرة الاستاذ بن هندي في إنجاح برامج الشريك الأدبي في المملكة عمومًا والهفوف خصوصًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى