الأخبار

.عادل الشناوي استشاري الأمراض الصدرية بمستشفيات الحمادي يكشف:* *خطورة السيجارة الإلكترونية وأضرارها ومكوناتها*

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
السيجارة الإلكترونية هي جهاز إلكتروني يعتمد مبدأ عملها على تبخير السائل الذي يحتوي على النيكوتين في داخلها وإخراجه على شكل رذاذ يتم استنشاقه.
بالرغم من ظهور بعض القناعات بأن السيجارة الإلكترونية أقل خطرًا من السيجارة العادية، بل وبأنها تساعد على التخلص من إدمانها، إلا أن هناك دراسات أثبتت خطر السيجارة الإلكترونية وخاصة عند الأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين من قبل.
السجائر الإلكترونية هي أجهزة تعمل ببطارية تُسخِّن سائلاً (عادةً ما يحتوي على النيكوتين، لكن ليس دائمًا) محولةً إياه إلى بخار يمكن استنشاقه. وأحيانًا يُطلق عليها المرذاذ الإلكتروني أو أنظمة توصيل النيكوتين الإلكترونية. وبالإنجليزية،تسمى عملية تدخين السجائر الإلكترونية أحياناً “vaping”،وتعني التبخير.
تشبه بعض السجائر الإلكترونية السيجارة التقليدية أو السيجار أو الغليون. يشبه بعضها الآخر الأقلام أو أجهزة الذاكرة الوميضية أو قد يكون تصميمها مختلفًا تمامًا. قد تكون السجائر الإلكترونية قابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التعبئة. تحتوي معظم السجائر الإلكترونية على عبوات — أحيانًا تسمى العبوات أحادية الاستخدام بالإنجليزية (pods)، أي قوارير — أو قد تحتوي على خزان يمكن إعادة تعبئته بسائل، والذي يُطلق عليه أيضًا السائل الإلكتروني أو العصير الإلكتروني. يحتوي السائل عادة على النيكوتين، والمنكهات، والبروبيلين غليكول، والجلسرين النباتي.
يتم تحديد قوة السيجارة الإلكترونية من خلال كمية النيكوتين الموجودة في السائل الإلكتروني، ويتم التعبير عنها بالملليغرام لكل مليلتر، أو كنسبة مئوية،ومع ذلك،أثارت الدراساتُ مخاوفَ بشأن عدم احتواء جميع ملصقات السجائر الإلكترونية على معلومات دقيقة حول كمية النيكوتين.
 تحتوي بعض قوارير سائل التدخين على نوع مركّز من النيكوتين يسمى ملح النيكوتين.
 يمكن أن تحتوي القارورة التي فيها 5٪ من ملح النيكوتين على ما يتراوح بين 30 إلى 50 ملليغرام من النيكوتين، وهو ما يعادل كمية النيكوتين التي تدخل الجسم عند تدخين علبة إلى ثلاث علب من السجائر العادية.
*هل السجائر الإلكترونية آمنة على الصحة؟
-في الأشهر الأخيرة، أبلغت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة عن أكثر من 2500 إصابة رئوية مرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية، ويتعلق معظمها بمنتجات تحتوي على رباعي هيدروكانابينول (THC). يحذر كل من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) وإدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة من استخدام منتجات التدخين الإلكترونية المحتوية على رباعي هيدروكانابينول (THC)، وخاصة التي يتم الحصول عليها من الأصدقاء أو العائلة أو التي يتم شراؤها وجهًا لوجه أو عبر الإنترنت. تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أيضًا من إضافة رباعي هيدروكانابينول (THC) والزيوت الأخرى أو أي مواد أخرى إلى منتجات التدخين الإلكترونية.
إذا كنت من مدخني السجائر الإلكترونية، انتبه لبعض الأعراض، مثل السعال وضيق النفَس وألم الصدر. احصل على رعاية طبية إذا ساورك القلق بشأن صحتك.
لا تُعتبر السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين آمنة للمراهقين أو البالغين الصغار أو النساء الحوامل. يمكن للنيكوتين أن يضر بنمو الدماغ لدى الأطفال والشباب في أوائل العشرينات، وهو سام للأجنّة خلال نموها. وقد أصيب أطفال وبالغون أيضًا بالتسمم عن طريق بلع سائل السجائر الإلكترونية أو تنفسه أو امتصاص أجسامهم له من خلال الجلد أو العينين، وفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.
وبالنسبة للشباب والبالغين غير ال%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى