المنوعات

استشاري أمراض الأطفال بمستشفيات الحمادي في حديث عن:* *اللاهاية(المصاصة) ما لها وماعليها*

زهير بن جمعة الغزال
 معظم الأطفال لديهم منعكس المص قوي، بعض الأطفال يمص الإبهام حتى ما قبل الولادة وغالباً يكون ذلك ما بعد التغذية بحيث تكون مصدر تهدئة هذا هو السبب في أن كثير من الآباء رتب اللهايات كما يجب على من يملكون بالإضافة إلى الحفاظات،على الرغم من ذلك، فما هي أهم فوائد ومخاطر استخدام مصاصة.
هذه  نصائح هامة تتعلق بالسلامة وخطوات لمساعدة طفلك للفطام من اللاهاية،وعند النظر في المزايا بالنسبة لبعض الأطفال، اللهايات هي وسيله للاطمئنان بين الوجبات.
ويمكن للمصاصة(اللاهاية) تهدئة الطفل،بعض الأطفال هم أسعد عندما كنت مص شيء سواء كان الإبهام أو الإصبع أو (اللاهاية).
المصاصة(اللاهاية) قد تقدم أداه الهاء مؤقتة فقد تكون مفيدة عندما تكون في متناول اليدين أثناء فترات الانتظار،أو عمل اختبارات الدم أوغيرها من الإجرائات وأثناء إجراء الفحص الطبي.
ويمكن لطفلك المصاصة المساعدة على الغفوة؛فإذا كان طفلك يعاني من مشاكل النوم، المصاصة تفعل على التهدئة وتهيئته إلى النوم.
 ويمكن اللاهاية التخفيف عدم الراحة أثناء السفر وفي الرحلات الجوية تعمل على تخفيف الألم الناجم عن التغييرات في ضغط الهواء، والأهم من هذا كله وجد العلماء وجود علاقة وطيدة بين استدخام اللاهاية وانخفاض متلازمة الموت المفاجئ للرضع.
اللهايات يمكن التخلص منها، عندما يحين الوقت،أما إذا كان طفلك يفضل مص الإبهام قد يكون من الصعب كسر هذه العادة،بطبيعة الحال،يكون للهايات سلبيات أيضاً،ففي النظر في السلبيات،إن استخدام اللاهاية قد يتداخل مع الرضاعة الطبيعية إن مص الثدي مختلف عن مص الالهاية أو الزجاجة،فبعض الأطفال لديهم حساسية لتلك الخلافات،وتشير الأبحاث إلى أن استخدام حلمات اصطناعية في وقت مبكر يرتبط مع انخفاض الرضاعة الطبيعية الحصرية ومدة الرضاعة الطبيعية – على الرغم من أنه من غير الواضح إذا كانت الحلمات الاصطناعية سبب مشاكل الرضاعة الطبيعية أو بمثابة حل لمشكلة قائمة.
قد يصبح طفلك يعتمد على مصاصة؛فإذا كان طفلك يستخدم اللهاية للنوم،فقد تكون هناك  نوبات البكاء ليلاً عندما  تقع  اللاهاية خارج فم طفلك أثناء البلع أو التثاؤب.
 وقد يزيد استخدام المصاصة
من مخاطر التهابات الأذن الوسطى،ومع ذلك،فإن معدلات التهابات الأذن الوسطى عادة ما تكون أقل في الأشهر الست الأولى من في الولادة ولكن في هذه الفتره يكون خطر الموت المفاجئ في أعلى مستوياته.
استخدام مصاصة لفترات طويلة قد  يؤدي إلى مشاكل في الأسنان غير أن كثير من الأبحاث اشارت إلى أن استخدام المصاصة العادي  خلال السنوات الثلاث من الحياة لا يسبب على المدى الطويل مشاكل في الأسنان.  اما استخدامها لفترات أطول من ذلك فإن الأسنان الأمامية العليا تكون عرضة لأن تكون مائلة إلى الخارج.
اللهايات:هل هي جيدة لطفلك؟
ما يفعل وما يترك عند استخدام اللاهاية  
*إذا اخترت لتقديم اللهاية لطفلك،هذه النصائح يجب اخذها في الاعتبار:*
انتظري حتى تكون الرضاعة الطبيعية راسخه ويجب التحلي بالصبر لتمكين الطفل من أخذ كميات كافية من حليب الأم وخاصة إن بعض الأمهات تواجه بعض الصعوبات لتعلم كيفية الرضاعة الطبيعية وأن هناك اعتقاد من قبلهم أن كمية الحليب ليست كافية، والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي الإنتظار لإدخال مصاصة من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الولادة
لا تستخدمي المصاصة كخط الدفاع الأول،في بعض الأحيان يمكن عند البكاء تغير وضعيه الطفل أو حمله  لتهدئة بكاء الطفل.
لا تقدمي لطفلك المصاصة إلا بعد أو بين الوجبات، ولاتسمحي لطفلك استخدام مصاصة طوال اليوم واختاري مصاصة من  سيليكون ومن قطعة واحدة،فإن اللهايات المصنوعة من قطعتين تشكل خطر الاختناق إذا ما كسرت منها بعض الأجزاء وعندما يكون طفلك قد استقر على مصاصته المفضلة يجب الحفاظ على نسخ احتياطية قليلة متطابقة في متناول اليد،اسمحوا لطفلك تعيين وتيرة،إذا لم يكن طفلك مهتما في المصاصة،حاولي مرة أخرى لاحقا،أو القفز عليها تماما،وإذا كانت المصاصة تقع خارج فم طفلك أثناء هو أو هي النوم،لاتضعيها ​​مرة أخرى، ويجب تنظيف المصاصة جيداً خلال أول 6 أشهر من عمر طفلك ونضوج الجهاز المناعي له عن طريق غليها أو وضعها في جلايه الصحون، أما
مابعد سن 6 أشهر،تغسل ببساطة اللهايات بالماء والصابون.ويجب مقاومة إغراء وضع  المصاصة في الفم الخاصة بك.لأن ذلك يعمل على نقل الجراثيم من فمك إلى طفلك.
.لاتضعي المواد الحلوة على المصاصة لأن ذلك يساعد على تكاثر الجراثيم والفطريات.
.استبدلي اللهايات عند مشاهدتك لقطع فضفاضة أو علامات التدهور،مع استخدام الحجم المناسب لعمر طفلك
.استخدمي حبل قصيرجداً لربط اللاهاية بحيث لا يكون طويلاً ويكون طفلك عرضة إلى التفاف الحبل حول رقبته.
     ______________
الدكتور: عمر الجبور
استشاري الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض  
                                                                               

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى