الرياضة

سفيان البقالي و معاد زحافي يمثلان ألعاب القوى المغرببة في ملتقى الدوحة للدوري الماسي

..✍️ عبدالرحيم محراش
تتجه أنظار وعشاق ألعاب القوى العالمية، صوب العاصمة القطرية الدوحة مساء غد الجمعة، حيث تقام منافسات لقاء الدوحة الدولي لالعاب القوى، الذي يشكل الجولة الإفتتاحية لمنافسات الدوري الماسي لهذا الموسم، بمشاركة نخبة عدائي العالم في فئتي الرجال والسيدات، الذي سيشهد مشاركة مغربية بعدائين وهما البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي و معاد زحافي.
و سيخوض البقالي، المتخصص في الموانع ، سباق 3000 متر مستوية، غير المعتمد في الدورات الأولمبية، وبطولات العالم، لعدم وجود سباق إختصاصه (3000 متر موانع) ضمن برنامج منافسات لقاء الدوحة، حيث ستتركز الأنظار على هذا السباق بوجود أبرز العدائين العالميين على الساحة، في مقدمتهم العداء الأثيوبي جيرما لاميشا وصيف البقالي في بطولة العالم و الأولمبياد، الذي بصم الذي بداية جد قوية و رائعة هذا العام عندما حطم الرقم القياسي العالمي في سباق 3000 متر داخل الصالة، بزمن مذهل بلغ 7.23.81د في ملتقى ليفين لألعاب القوى بفرنسا شهر فبراير الماضي، ناسخا أحد أصعب الأرقام العالمية داخل الصالات بأكثر من ثانية و الذي ظل قائما لمدة 25 عاما و كان مسجل بإسم العداء الكيني دانييل كومان، ليعطي إشارة ان يكون هذا العام أحد النجوم الكبار التي تتجه لهم الأنظار في مضامير ألعاب القوى.
كما يشهد السباق حظور نجوم واعدة و متمرسة في هذه المسافة خصوصا من أثيوبيا التي تشارك بستة عدائين متميزين، أبرزهم بيريهو أريغاوي القوة الصاعدة، الذي يملك رقم جيد (7:26.81د)، و ساليمون باريغا، البطل الأولمبي في مسافة 10000 متر و أفضل رقم له هو (7:32.17د) ، بالإضافة إلى الكيني تيموثي تشيريوت، البطل العالمي السابق في مسافة 1500 متر، و الأسترالي ماكسوين ستيوارت، و الإسباني عادل مشعل و الكيني إسماعيل كيبكوروي، بطل العالم لإختراق الضاحية لأقل 20 سنة.
و يعتبر لقاء الدوحة الماسي فال خير على العداء سفيان البقالي كونه يحقق خلاله نتائج جيدة في بدايته من كل سنة كما فعل العام الماضي عندما إفتتح موسمه الرياضي من الدوحة بالفوز في سباق الموانع مسجلا أفضل زمن عالمي للموسم، ليبصم بعدها على موسم رائع و مثالي، لم يخسر طوال العام أي منافسة أو بطولة أو ملتقى دولي، وتوجه بالفوز بلقب الدوري الماسي و اللقب العالمي. لكن مهمته هذه المرة لن تكون بالسهلة خصوصا ان هذا السباق ليس من إختصاصه و سينافس خلاله نجوم عالمية من المستوى العالي، و من المنتظر ان يشهد السباق تنافسا و صراعا قويا و مثيرا و يكون فيه الرقم القياسي العالمي 7:20.67 د المسجل باسم الكيني دانييل كومن في خطر.
و يسعى البقالي في هذا السباق إلى تحسين رقمه القياسي البصم على بداية مشجعة، تمنحه شحنة معنوية في تحدياته المقبلة. و يبلغ أفضل رقم لسفيان البقالي في مسافة 3000 متر 7:37.18 د حققه عام 2021 ببولندا، و من المنتظر أن يحطمه إلى أقل من 7:30 د في ظل المنافسة القوية الذي سيشهدها السباق بوجود منافسبن من المستوى العالي جدا.
ويتطلع البقالي إلى إحراز لقبه العالمي الثاني على التوالي في مسابقة 3000 متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى المقررة صيف هذا العام بالعاصمة الهنغارية بودابيست خلال الفترة ما بين 17 و 29 غشت المقبل بعد لقبه بيوجين 2022.
و سيعرف سباق 800 متر ، مشاركة العداء المغربي معاد الزحافي، حيث سينافس أقوى العدائين في هذه المسافة على غرار العداء الكيني الواعد كيبيت نواه، و مواطنه كيساسي كينيمال و الحزائريان سدجاتي جمال و مولا سليمان و الأميركي مورفاي كلايتون.
كما سيشهد لقاء الدوحة الماسي، مشاركة نجوم من حملة الميداليات العالمية على غرار برشم عيسى معتز بطل العالم في الوثب العالي، و منافسه الكوري الجنوبي سانغ يوك بطل العالم داخل الصالات 2022، والأمريكي راي بنجامين أسرع رجل في سباق 400 متر، والكندي أندريه دي غراس في 200 متر، والهندي نيراج شوبرا بطل العالم في رمي الرمح، و الكينية فيت كبيغون في 1500 متر، و الأميركي راي بنجامين في سباق 400 متر حواجز، و البحرينية وافي وينفريد، و الكينية شيبكويس بياتريس في سباق 3000 متر موانع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى