المنوعات

إستشاري العيون الدكتور كمال ابو الغيط في حوار مع امدرتايمز : العين هي مركز الجمال ومرآة لشخصية الإنسان.

(المويه الزرقاء ) تصيب اصحاب البشرة السمراء وهذه مخاطر الكورتيزون.

” العمي الليلي يصيب هولاء والعصب البصري يحوي مليون و200 الف ليفة عصبية .
” العين محاطة بترسانة من الحراس .. والجزر يحافظ علي النظر

القاهرة : حوار _ احمد الامين _ ناهداوشي
عدسة :طارق الشلالي
نبه استشاري العيون الدكتور كمال ابو الغيط لضرورة مراجعة طبيب العيون خاصة لمصابي مرض السكري تفاديا لتلف شبكية العين وحرر روشته للعلاج من أمراض العيون وقال لابد من تناول الخضروات والفواكه التي تحوي فيتامينات وأشار الي ان الجزر يساعد علي المحافظه علي العين وتطرق للأمراض التي تصيب العيون من خلال الحوار التالي ..

بداء لنتعرف علي عين الانسان وما تحوية من اسرار ؟
العين هي مركز الجمال ومراه لشخصية الإنسان ومن خلالها يمكن قراءه الأفكار والمنطقه الوحيده التي يمكن أن نري من خلال قاع العين كل شرايين واورده الإنسان مباشرة لذلك يمكن أن يشخص من خلال العين أمراض السكر والضغط والمناعة والغده الدرقية وأمراض المخ والأعصاب وأمراض الدم والسرطان والروماتيزم .
فالعين هي النافذه التي يمكن أن نري من خلالها جسد الإنسان.
اهميه العين للانسان ؟
العين هي النور الذي يضي الطريق للانسان وعليها حراس ابتداء من الجفن الذي يزيل الاتربه وكل ما يعترض العين والحارس الثاني الدموع التي تفرزها الغده الدمعيه التي ترطب وتغذي سطح العين ثم عظم الحجاج الذي يصد الضربات والدهون التي حول العين تمتص الصدمات وتحمي العين .
البكاء هل هو امر صحي للعيون ؟
الدموع صحية لكن البكاء يصحبه حاله نفسيه سيئة توثر علي الجسد فالحزن حاله سلبية تغير كيمياء الجسد كله لكن الدموع تنظف وتطهر سطح العين والدموع تعتبر جزء من الجهاز الذي يكون الصورة علي الشبكية فالقرنية والعدسة مهمتهم تجميع الصورة و الدموع من هذا الجهاز.
الدموع مالحه ما السر في ذلك ؟
صحيح هي مالحه لان فيها أجسام مضادة مهمتها حمايه العين وتطهيرها وإزالة الاتربة .وقتل المكروبات .
هنالك القزحيه التي تتحكم في دخول كمية الضوء للعين وهنالك الشبكيه وهي الجزء الحساس الذي يحول الضوء لومضات كهربائية للعصب البصري وهو الكابل الذي يوصل من الشبكيه لمركز الأبصار في الجزء الخفي من المخ ويضم العصب البصري مليون و200الف ليفه عصبيه .
الأمراض التي تصيب العين ؟
اهم الأمراض التي تصيب العين هي ضعف الأبصار(قصر نظر.طول نظر .انحراف) علاجه نظاره طبيه او عدسات لاصقه توضع علي القرنيه او تصحيح الأبصار.
الجلكوما(المويه الزرقاء) وهي انواع اما خلقيه يتولد بها الطفل او تأتي للانسان بعد سن الاربعين ودائما ما تصيب الأشخاص ذوو البشره السمراء وتنتشر بصوره اكبر عند الاخوه السودانيين وهنالك عامل وراثي كما وتصيب مرضي السكري والذين لديهم قصر نظر كبير .
اما (المويه البيضاء) وهي عتامه في عدسه العين تصيب الأشخاص ما بعد الستين ومرضي السكري ومن يتناولون دواء الكورتيزون لفترات طويله .
هنالك أيضاً مرض التهاب في الملتحمه يسببه الغبار والتلوث وسهل العدوي .الي جانب قرحه في القرنيه أسبابها اما خبطه بجسم صلب او مواد كيماوية خاصه من المعامل والمصانع او من تأثير عدم تنظيف العدسه اللاصقة او لبسها لفترات طويله والنوم بها .بالاضافه الي الحول (انسي .وحشي) يتم علاجه بنظاره علاجيه او إجراء عمليه جراحيه او تمارين علاجيه لعضلات العين .
رساله نبعتها لمرضي السكري بضرورة الكشف ومتابعه طبيب العيون والخضوع لمراجعة قاع العين بعد الخمس سنوات الاولي لتلافي أمراض الشبكيه وتوازن مستوي السكر في الدم وتقليل اكل النشويات والبعد عن السكر الأبيض تدريجيا والحرص علي الرياضه والبعد عن الانفعالات .
العمي الليلي أسبابه؟
أسبابه التهاب الشبكه وهو مرض وراثي ينتشر في بعض الأماكن خاصة المجتمعات التي يكثر فيها التزاوج بين الأقارب الي جانب قصر النظر او نقص الشديد في فيتامين A لذلك لابد من تلوين الغذاء مثلا الجزر .البصل .الخيار .الموز .البرتقال.اللبن.البيض
الزنجبيل .حبه البركه.الصمغ العربي .التمر.الشوفان .الكركم. الكمون .القرفه .
هنالك مقوله بأن الجزر يقوي النظر ما صحة تلك المقوله؟
الجزر يحافظ علي النظر لاحتوائه علي فيتامين A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى