الأخبار

مناوي: جهات تحاول جر الحركات إلى الحرب

أكد حاكم إقليم دارفور، #مني_أركو_مناوي، خلال اللقاء المنعقد ظهر امس “الخميس” بمقر الحاكم” اليوناميد سابقا” بالفاشر، مع الإعلاميين والصحافيين أن قرار وقف الحرب الدائرة بالبلاد يصدر من الجهات التي أشعلتها. مؤكدا حيادية حركات الكفاح المسلح في هذه الحروبات التي قال:” إننا لسنا جزءً منها ونحن ضحاياها.” في الوقت ذاته أكد عدم وقوفهم مكتوفي الأيدي حال قتل ونهب المدنيين العزل، والهجوم على المؤسسات العامة من أية جهة.
*حرب بالوكالة*
واتهم حاكم إقليم دارفور جهات لم يسمها بمحاولة جر الحركات المسلحة إلى هذه الحروبات بعد أن نصبت مجموعة كمينا لمحرك الحركات المسلحة في طريق الجنينة. ورفض مناوي توصيف ما يجري بالجنينة بالصراعات القبلية، واعتبرها حربا بالوكالة.
*المساعدات الإنسانية*
وطالب طرفي الصراع بتخفيف المعاناة عن المواطنين، والابتعاد عن الأعيان المدنية. وأشار إلى أن الحركات- بالرغم من شح إمكانياتها- حددت مهام تأمين الطرقات الرئيسة لإيصال المساعدات الإنسانية العالقة ببورتسودان حتى إقليم دارفور بالتنسيق مع طرفي الصراع.
*مراقبة الخروقات*
وكشف مناوي عن وجود مكاتبات مع وسطاء اتفاقية جدة لمراقبة الخروقات التي تحدث بدارفور عبر الأقمار الاصطناعية، وأشار إلى عدم وجود مشكلات في فتح معابر مع دول الجوار عكس المشكلات الفنية التي تواجه فتح المطارات بدارفور.
*الحقائق المجردة*
ودعا الصحافيين إلى نقل الحقائق المجردة للانتهاكات التي تجري على أرض الواقع، وبث روح التسامح والسلام بين مكونات المجتمع، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، والسعي إلى عدم انزلاق المجتمع في الصراعات القبلية باعتبار الحرب محصورة بين الجيش وقوات الدعم السريع بحسب حديثه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى