الرياضة

اليوم من يتوج بالدوري الأوروبي ؟ إشبيليا الإسباني بالتخصص أم روما للمرة الأولى

ايحيى السويد :

يشهد ملعب بوشكاش في العاصمة المجرية بودابست الليلة ، أول نهائيات المسابقات الأوروبية الموسم الحالي ، حيث تقام المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي ، تلك المسابقة التي لا ينصفها الإعلام و الذي يصب جل اهتمامه بدوري الأبطال ، رغم أن المسابقة التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية ، تحظى بمشاركة أندية عملاقة وتضم نحوماً لامعة .
نهائي اليوم يشهد مواجهة من المنتظر أن تكون قوية ، وهي تعد بالكثير من الندية والمتعة الكروية ، حيث يلتقي إشبيليا الإسباني المتخصص بالمسابقة ، والذي يحمل ستة ألقاب كأكثر من توج بها ، وروما الإيطالي الذي يخوض أول نهائي أوروبي منذ زمن .
يدخل الفريق الأندلسي المباراة وكله طموح بالتتويج بلقبه السابع ، وبالتالي الإبتعاد بأربعة ألقاب عن ملاحقيه الأربعة ( أتلتيكو مدريد و ليفربول وإنتر ميلان و يوفنتوس ) حيث يحمل كل منها ثلاثة ألقاب ، كذلك يريد مصالحة جماهيره بعد تراجع ترتيبه إلى المركز الحادي عشر في الليغا ، كذلك الخروج من دور المجموعات من دوري الأبطال .
من جهته يسعى ذئاب العاصمة الإيطالية ، للتتويج الأوروبي الثاني في تاريخه ، بعد أن توج بلقب النسخة الأولى من مسابقة المؤتمر الأوروبي في الموسم الماضي ، وهو الذي يحتل المركز السادس على لائحة الدوري الاسباني قبل نهايته بجولة واحدة .
** نجوم الفريقين **
يضم الفريق الإسباني نخبة من اللاعبين المتميزين ، أبرزهم حارس المرمى المغربي المتألق ياسين بونو ، و لاعب الوسط الكرواتي المخضرم ايفان راكيتيتش والاسباني نافاس و الأرجنتيني أوكامبوس ، بالإضافة للهداف المغربي يوسف نصيري ، ويقودهم المدرب الإسباني جوسيه بيليار .
وعلى الجانب الإيطالي ، تضم تشكيلة روما الإيطالي أسماء لاتقل عن سابقه ، كالحارس البرتغالي باتريسيو ، والهولندي فاليندوم و الصربي ماتيتش و الأرجنتيني دييالا والانجليزي ابراهام و الإيطالي ستيفان الشعراوي .
*** طريق النهائي ***
دخل إشبيلية المسابقة اعتباراً من دور خروج المغلوب ، بعد أن حل ثالثاً في المجموعة السابعة من دوري مجموعات دوري الأبطال ، حيث تبادل الفوز في هذا الدور مع ايندهوفن الهولندي بفوزه 0/3 و هزيمته 2/0 وبنفس الطريقة تجاوز فنار بخشة التركي 0/2 و 1/0 وفي ربع النهائي تعادل مع مانشستر يونايتد الإنكليزي 2/2 ذهاباً وفاز عليه إياباً 0/3 وفي نصف النهائي تعادل مع يوفنتوس الإيطالي 1/1 قبل أن ينتصر عليه 1/2 في لقاء الإياب .
أما روما فبدأ المسابقة من دور المجموعات ، وحل وصيفاً في المجموعة الثالثة بعد ريال بيتيس الإسباني ، حيث تبادل الفوز مع رازجراد البلغاري 2/1 و 1/3 كما حقق الفوز مرتين على هلسنكي الفنلندي 0/3 و1/2 فيما خسر أمام ريال بيتيس 2/1 وتعادل معه 1/1
وفي دور خروج المغلوب تجاوز ريدبول سالسبورغ النمساوي بهزيمته أمامه 1/0 و الفوز عليه 0/2 وفي دور الستة عشر فاز على ريال سوسيداد الإسباني 0/2 وتعادله معه سلباً ، وفي ربع النهائي خسر أمام فينورد الهولندي 1/0 قبل أن يرد عليه بقسوة 1/4 وفي نصف النهائي فاز على باير ليفر كوزن الألماني 0/1 وتعادل معه بدون أهداف .
*** تاريخ المسابقة ***
انطلقت المسابقة موسم 1955/1956 تحت اسم كأس المعارض ولن يكن معترفاً بها ، وانطلاقاً من موسم 1969/1979 أصبحت تعرف باسم كأس الاتحاد الأوروبي وتم الاعتراف بها بعد موسمين ، وفي العام 1999 تم دمجها مع مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية ، وفي موسم 2008/2009 عرفت باسمها الحالي ، وتوج فريق شاختار دونتسيك الأوكراني بأول لقب تحت المسمى الجديد ، بعد الفوز على
وكان النهائي يقام ذهاباً وإياباً حتى موسم 1997/1998 حيث أصبح النهائي يقوم من مباراة واحدة وعلى أرض محايدة .
وتمكن تسع وعشرون فريقاً من أحد عشر بلداً من الفوز اللقب في مقدمتها إشبيليا الاسباني بستة ألقاب ، ثم كل من أتلتيكو مدريد الإسباني و ليفربول الإنكليزي و إنتر ميلان الإيطالي ومواطنه يوفنتوس بثلاثة ألقاب لكل منها ، وتوج باللقب مرتين أندية : إنتراخت فرانكفورت وبروسيا مونشن غلادباخ من ألمانيا ، تشيلسي وتوتنهام هوتسبير من انكلترا ، بورتو من البرتغال ، ريال مدريد من إسبانيا ، فينورد روتردام من هولندا ، بارما إيطاليا وغوتتبورغ من السويد .
ورفع الكأس في مناسبة واحدة فرق : فياريال و فالنسيا من إسبانيا ، مانشستر يونايتد وايبسويتش تاون من انكلترا ، شاختار دونتسيك من أوكرانيا ، زينت سان بطرسبورغ وسيسكا موسكو من روسيا ، غلطة سراي من تركيا ، شالكة – بايرن ميونخ و باير ليفر كوزن من ألمانيا ، أياكس أمستردام و ايندهوفن من هولندا ، نابولي من إيطاليا وأندرلخت من بلجيكا .
*** ألقاب إشبيليا في المسابقة ***
عام 2006 بفوزه على ميدلسبرة الإنكليزي 0/4
عام 2007 بفوزه على مواطنه إسبانيول 2/3 بركلات الترجيح بعد التعادل 2/2
عام 2014 بفوزه على بنفيكا البرتغالي 2/4 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي .
عام 2015 بفوزه على دينبرو دينبرو الأوكراني 2/3
عام 2016 بفوزه على ليفربول الإنكليزي 1/3
2020 بفوزه على إنتر ميلان الإيطالي 2/3
** بطل النسخة السابقة **
توج فريق نادي إنتراخت فرانكفورت الألماني بلقب النسخة السابقة 2022 بفوزه على غلاسكو راينجرز الاسكتلندي 4/5 بفارق ركلات الترجيح ، بعد انتهاء وقتي المباراة بالتعادل 1/1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى