الأخبار

تفاقم الأزمات : شبح الموت يهدد مرضى الفشل الكلوي

 

(غسيل الكلى غير متوفر في المستشفى لأي حالة جديدة وحتى غسيل الطوارئ غير متوفر ..وتوفي عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي خلال الفترة الماضية ) بهذه العبارات أجاب أحد المتطوعين في مستشفى النو بأمدرمان على استفسار لأحد ذوي المرضى في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن امكانية الغسيل بالمستشفى.

وحذر المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى التابع لوزارة الصحة الاتحادية من شبح الموت الذي يحدق بمرضى الفشل الكلوي في السودان و البالغ عددهم (8000) في حال عدم توفر الامداد في القريب العاجل.

وأعلن الدكتور نزار زلفو مدير المركز، في بيان يوم الخميس، توقف الخدمة في عدد من مراكز غسيل الكلى بسبب عدم توفر الإمداد حالياً وتوقع أن تخرج بقية المراكز عن الخدمة الاسبوع القادم في حال عدم توفير الإمداد وقال إن الأوضاع تنذر بالخطر .

معاناة تتضاعف

من جهته، قال الدكتور صلاح جعفر عضو تجمع الصيادلة المهنيين لراديو دبنقا إن معاناة غسيل الكلى تتضاعف في الخرطوم ودارفور، وإن المراكز العاملة في الخرطوم أقل من نصف العدد الكلي وتعمل بكفاءة أقل بتقليل عدد مرات وساعات الغسيل .

وقال جعفر إن عدد كبير من مراكزغسيل الكلى في دارفور خرجت من الخدمة، وإن المراكز العاملة تعاني من نقص من الامداد، ووصف الوضع بالكارثي الذي يهدد حياة المرضى.مشيراً إلى عدم وجود بدأئل لعمليات الغسيل الكلوي.
وكان تقرير طبية أعلنت وفاة جميع مرضى الفشل الكلوي في الجنينة بعد اندلاع الحرب في المدينة في ابريل الماضي وتدمير جميع المرافق الصحية.

جهود الوزارة

وقالت وزارة الصحة الاتحادية في تصريح صحفي يوم السبت إن بالسودان حوالي 8 آلاف مريض غسيل كلوي يتلقون خدماتهم عبر عدد 105 مركز للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان. كما يوجد حوالي 4500 زارع كلى كذلك يتلقون علاجهم عبر مراكز في الولايات.

وأوضحت الوازارة أن المرضى يحتاجون حوالي 70 الف غسلة في الشهر و تقوم الإمدادات الطبية باستمرار بتوفير إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر، بتكلفة حوالي 2,500 مليون دولار.

وقالت الوزارة إنه مع بداية الحرب تم توفير 133 الف غسلة ،تم شرائها عبر الإمدادات الطبية،، والآن بعض الولايات تشير إلى اقتراب حصتها من الإنتهاء .

شحنة قيد التخليص

من جانبه أشار نزار زلفو مدير المركز، إلى شحنة تبرع بها الاتحاد العالمي لاطباء الكلى ما زالت في طور التخليص في ميناء بورتسودان و لم توضح الامدادات الطبية سبب تاخير تخليصها للان.

ولكن وزارة الصحة الاتحادية أكدت في بيانها وصول عدد 16 الف غسلة إلى ولاية البحر الأحمر وهي في طور التخليص، و تخص نوع معين من الماكينات تسمي فرزينيوس وتغطي حوالي 20% فقط من الماكينات العاملة في السودان وسوف تستفيد منها الولايات التي بها ماكينات فرزينيوس و يتوقع ان تكفي لأسبوعين.

وبالمقابل اعتبرت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء تأخير إجراءات الشحنة التي تبرع بها الاتحاد العالمي لاطباء الكلى بدون توضيح الأسباب بأنه غير مقبول.

خيبة أمل

وأشارت وزارة الصحة إلى شحنة تقدمت بها قطر الخيرية التي تم توفيرها من تركيا و هي أكثر من 20 الف غسلة (متوقع تكفي حوالي اسبوعين او ثلاثة باذن الله و نتمني تصل سريعا) .

ولكن الدكتور صلاح جعفر القيادي في تجمع الصيادلة المهنيين اعرب عن خيبة أمله من بيان وزارة الصحة ، وشن هجوماً على الجهات التي تدير الوزارات والمؤسسات المالية والصحية مبيناً إن معاناة مرضى الكلى خارج نطاق اهتمامهم.
واستهجن رد وزارة الصحة على أزمة الامداد الدوائي لمرضى الفشل الكلوي و بأنها تتوقع وصول شحنة تكفي لاسبوعين فقط بدون تحديد تاريخ الوصول.

وأعتبر ما يجري استهتاراً بحياة المواطنين وإبادة جماعية لمرضى الفشل الكلوي بدون استخدام السلاح الناري، مؤكداً ضرورة مقاضاة تلك الجهات المسؤولة عن هذه الكارثة.

موت ومعاناة

ووصف تجمع الصيادلة المهنيين إن اوضاع مرضى الفشل الكلوي بالغة السوء لعدم توفر المحاليل اللازمة للاستصفاء الدموي مما ادي لتدهور وضعهم الصحي وفقدان نفر كريم منهم في الفترة السابقة .

وأوضح في بيان يوم السبت إن الوضع الحالي في ظل الحرب تسبب في معاناة بالغة لمرضي الكلى من حيث ندرة المحاليل والأدوية مثل حقن الهيبارين والايبركس ، مما تسبب في توقف معظم مراكز غسيل الكلى العاملة خصوصاً في ولاية الخرطوم وولايات دارفور مما قاد لتدهور اوضاعهم الصحية، وفاة بعضهم.

وأكد إن هذا الوضع الكارثي مهدد لحياة الآلاف حيث عجزت غالبية المراكز عن مواصلة تقديم الخدمة نسبة لعدم توفر الامداد الطبي.
من جانبها أكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان خروج العديد من مراكز الغسيل الكلوي عن الخدمة وإن الموت يهدد مرضى الغسيل الكلوي.

وأوضحت في تقرير يوم السبت إن مرضى فشل الكلى من متلقي الغسيل الكلوي يعانون من عدم توفر الغسلات والمستهلكات الضرورية للغسيل الكلوي، وقالت إن المساعدات الطبية والإنسانية لا تجد طريقها إلى مستحقيها.

من جانبه كشف مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية فرع ولاية غرب كردفان الدكتور عبدالمنعم مهدي عبدالقادر يوم الأحد عن وجود مستهلكات غسيل الكلى والأدوية في الولاية وإنها والتي ستفي الحاجة في الوقت الراهن حتى يتم توفير المطلوب من الإتحادية .

مناشدات ومطالبات

وناشد الدكتور نزار زلفو مدير المركز القومي للكلى، وزارة المالية الاتحادية بتوفير مبلغ (2.5) مليون دولار لشراء حاجة المرضى من الغسلات و المستهلكات المصاحبة. كما ناشد جميع السودانيين في الداخل والخارج و المنظمات الدولية و الدول الصديقة ان تهب في نجدة مرضى الفشل الكلوي في السودان

وناشد تجمع الصيادلة المهنيين المنظمات الإقليمية والدولية المختصه بالإلتفات للحوجة العاجلة لمرضى الكلى في السودان والعمل على المساعدة في تخفيف معاناتهم بتوفير المحاليل و الأدوية المتعلقة بالغسيل الكلوي.

كما طالبت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء الجهات الحكومية ذات الصلة وعلى رأسها وزارة المالية الاتحادية ووزارة الصحة والصندوق القومي للامدادات الطبية القيام بدورها في تمويل وتخليص واستلام توصيل وتوزيع المعينات الطبية لمراكز الغسيل الكلوي وغيرها من المرافق الصحية .

وناشدت كافة الداعمين من كيانات طبية ومنظمات إنسانية وأفراد المساعدة في توفير المعينات الطبية والإنسانية للشعب السوداني والاسراع بانقاذ حياة ما يفوق عن 8000 مريض فشل كلوي يتهددهم الموت الوشيك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى