الأخبار

والي شمال دارفور يناشد البرهان بحسم أمر القصف المدفعي على الفاشر

طالب والي ولاية شمال دارفور المكلف، الحافظ بخيت محمد، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بحسم أمر القصف المدفعي العشوائي الذي تطلقه قوات الدعم السريع على الأحياء السكنية بمدينة الفاشر.

وناشد الوالي في تصريحات صحافية اليوم “الأحد” البرهان بأهمية فك الحصار المفروض على مدينة الفاشر بالاتجاهات الأربعة لتسهيل عملية دخول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية خاصة طريق الفاشر-مليط. وأكد أن هذا الحصار أدى إلى إرتفاع الأسعار في السلع الإستراتيجية والأساسية للمواطنين.

وقال الوالي:” إن مليشيا الدعم السريع والمرتزقة تمثل الحلقة الأضعف بولاية شمال دارفور بعد هلاك قائدها علي يعقوب جبريل وتشتيت قواته المهاجمة لمدينة الفاشر مما أثر في الجانب الروحي في وسط المليشيا، بجانب ضرب إمداداتهم اللوجستية من قبل الطيران الحربي .”

وأكد أنه بمقدور الجيش تدمير المدافع التابعة للدعم السريع، وإيقاف القصف العشوائي على سكان المدينة في الفترات الصباحية والمسائية .

وحث الوالي رئيس مجلس السيادة على إصدار توجيهات مباشرة لحسم أمر هذه المدافع.

وأضاف بقوله:” إن أغلب سكان المدينة يعيشون في العراء بسبب القصف المدفعي الممنهج والمقصود من مليشيا الدعم السريع لتهجير أهل المدينة”. وأردف: بأن النازحين يعيشون بلا مأوى ولا غذاء ولا أية خدمات إنسانية تقدم لهم وأن الخريف على الأبواب متسائلا أين يذهب هؤلاء الناس؟ واصفاً الوضع الإنساني بالكارثي، وأكد خروج جميع المنظمات الدولية والأممية من مدينة الفاشر بسبب القصف المتواصل من مليشيا الدعم السريع.

وأكد الوالي الاستقرار النسبي للوضع الخدمي في المياه والصحة بفضل عملية الإسقاط الجوي للأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى