أخبار العالم

النيجر : افتتاح القمة الأولى لتحالف دول الساحل – إنشاء اتحاد فيدرالي يجمع بوركينا فاسو ومالي والنيجر على جدول أعمال هذه القمة الثلاثية

افتتحت القمة الأولى لتحالف دول الساحل، الذي يجمع بوركينا فاسو ومالي والنيجر، يوم السبت في مركز محمد غاندي الدولي للمؤتمرات في نيامي، عاصمة النيجر.
وترأس حفل افتتاح هذه القمة رئيس الدولة النيجري عبد الرحمن تياني، بحضور نظيريه من بوركينا فاسو، الكابتن إبراهيم تراوري، من مالي، والعقيد أسيمي غويتا وعدد من أعضاء حكومتي بوركينا فاسو ومالي والنيجر.
وفي كلمته في افتتاح القمة، أشار الرئيس تياني إلى سياق إنشاء تحالف دول الساحل، الذي اتسم على وجه الخصوص بالتهديد بالتدخل العسكري من قبل المجموعة الاقتصادية لدول الغرب الإفريقي (سيدياو) ضد النيجر .
ورحب الجنرال عبد الرحمن تياني بالقرار الذي اتخذته واغادوغو وباماكو بالتصدي عسكريا لأي عدوان على النيجر. وفي معرض انتقاده المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على عدم مبالاتها في مواجهة الإرهاب الذي يستعر منذ عدة سنوات في بوركينا فاسو ومالي والنيجر، قال رئيس دولة النيجر إنه مقتنع بأنه “في السياق الجيوسياسي الحالي، تظل الخدمة الجوية النيجرية هي القوة الفرعية الوحيدة الفعالة”. – الإطار الإقليمي في مكافحة الإرهاب.
معتبرا أن شعوب بوركينا فاسو ومالي والنيجر “أدارت ظهرها للإيكواس بشكل لا رجعة فيه”، أكد عبد الرحمن تياني على “موافقته الرسمية” على إنشاء اتحاد لدول الساحل الذي تم اقتراحه خلال عدة اجتماعات لوزراء الخارجية ورؤساء حكوماتهم. الزملاء الماليين من البلدان الثلاثة.
في خطابه، وجه الرئيس البوركينابي لائحة اتهام عنيفة ضد الإمبرياليين “الذين يسرقون وينهبون بلادنا”، وكذلك “أتباعهم المحليين” الذين ينجحون دائمًا في انتخابهم في نهاية العمليات الانتخابية التي القواعد التي يحددونها.
وأضاف: “إنهم يواصلون استطلاعاتهم معلنين أن بوركينا فاسو ومالي والنيجر هي الأكثر فقراً. وقال الكابتن إبراهيم تراوري: “لكن لماذا لا يريدون مغادرة بلادنا”.
أما بالنسبة للرئيس المالي العقيد آسيمي غويتا، فقد شدد بشكل كبير على حاجة دول المنطقة إلى تعزيز تضامنها في مختلف مجالات التنمية الرئيسية، بما في ذلك الطاقة.
هكذا أشار ورحب بقرار النيجر توفير المواد الهيدروكربونية لبلاده وبوركينا فاسو لمساعدتهما على تقليل عواقب عقوبات الإيكواس.
وبعد حفل الافتتاح، انسحب رؤساء الدول الثلاثة وأعضاء وفودهم لمواصلة المناقشات خلف أبواب مغلقة. ومن المتوقع الانتهاء من عملهم مساء يوم السبت.
وأعلنت الدول الثلاث في يناير/كانون الثاني خروجها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وهي المنظمة التي تعتبرها “مستغلة” من قبل فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة التي زادت من أعمال القطيعة معها.

تغطي دول تحالف الساحل المنطقة الجغرافية ليبتاكو-غورما، وهي منطقة تاريخية عابرة للحدود في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل، مشتركة بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى