الأخبار

حميـدتي بالسوق الافرنجي الخرطوم .. حقيقة ام تدوير لفيديوهات قديمة للحـ.رب؟؟

تداولت الحسابات الموالية لقـ..وات الدعـ.م السـ.ريع الاثنين مقطع فيديو يظهر قائد الدعـ.م السـ…ريع الفريق محمد حمـ.دان دقـ..لو “حميدـتي” في الخرطوم أمام حشد من أنصاره.وأثار المقطع المتداول تعليقات واسعة النطاق على منصات التواصل الاجتماعي، اتجهت غالب آراء المعلقين إلى انه قديم في مقابل تمسك لاعلاميين ومستشارين تابعين للدعـ.م السـ.ريع انه جديد صوّر الاحد ما زاد من حالة إرباك الرأي العام وتشويشه، وسط بحر من الاخبار المضللة والدعاية التي يبثها طرفي الحـ.رب.
في الأثناء كشف تقرير حول خطاب الحـ.رب في السودان كيف استغل طرفا الصراع في السودان فيسبوك لنشر الشائعات حيث استخدمت بشدة في بث وتدوير الشائعات التي تدعم موقف أحد طرفي الحـ..رب وذلك بنشر أخبار زائفة، وتدوير أخبار غير موثوقة، وتضخيم وتهويل لاخبار غير حقيقية لغرض الإثارة.
مكان تصوير الفيديو
ويظهر في مقطع الفيديو المتداول لحميدتي والبالغ طوله 54 ثانية عدد كبير من جنود الدعـ.م السـ.ريع وهم يهتفون أمامه على ممرات المشاه تحت المبني المواجه لعمارة الضرائب، ويفصل بينهما شارع الجمهورية وبجوارهما مقهي اتنيه المشهور بعمارة ابو العلا وذلك بحسب فحص الفيديو الذي أجراه فريق راديو دبنقا للتحقق في تحديد الموقع الجغرافي. ويقع المكان الذي صور فيه الفيديو أيضاً قبالة مقر شركة تاركو الذي يقع على ناصية التقاطع بين شارعي الحمهورية والبرلمان بينما يقع في الناصية الاخرى من الناحية الغربية بنك الخرطوم .
هل الفيديو صحيح ؟؟
اتصلنا في راديو دبنقا بمستشار قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع دبنقا مصطفى محمد إبراهيم، وسألناه عن صحة الفيديو، حيث أكد أن الفيديو صحيح مئة بالمئة.وعن زمان الفيديو ومكانه، أكد أنه في الساعات الأخيرة من نهار الأحد في الخرطوم.
ورغم تأكيدات المستشار السياسي للدعـ.م السـ.ريع، إلا أن فريق التحقق في راديو دبنقا ومن خلال بحثه وتقصيه عن الفيديو لمزيد من التحري، عثر على مقطع فيديو آخر لمناسبة تم تداولها في 17 أغسطس من 2023، وجرى تصويره من زاوية أمامية تظهر تفاصيل مشابهة، حيث يظهر في نفس الفيديو ذات الشخصيات، وتوصل فريق التحقق وفقا لتواريخ النشر ومقارنة الشخصيات إنه قديم تم نشره من زاويتين مختفلتين لتاريخ 17 أغسطس من العام الماضي
السوق الافرنجي بالخرطوم
وبالعودة لأسواق وسط الخرطوم الأحد 14 يوليو الجاري الذي زعم فيه تصوير ونشر الفيديو، تكشف مقاطع الفيديو التي نشرت مؤخراً لوسط الخرطوم (السوق الافرنجي) في أوقات متباعدة حجم الد.مار الكبير الذي تعرض له الموقع وهو ما لا يظهر في مقطع الفيديو المتداول، مما يشير بحسب القرائن المشاهدة والفيديوهات الأخيرة المفحوصة، أن الفيديو الذي جرى تداوله قديم ومضلل .
وكان قائد الدعـ.م السـ.ريع حميـ..دتي ظهر في مقاطع بالخرطوم لمرات محدودة منذ اندلاع الحـ.رب، حيث تم تداول مقطع في الأيام الأولى للحـ.رب يظهر فيه حميـ.دتي مستقلا عربة لاندكروزر أمام القصر الجمهوري.
كما ظهر حميدتي في وقت لاحق في مخاطبة أمام حشد من أنصاره في مكان مغلق وتم التعرف على الموقع بأنه في جنوب الخرطوم، بجانب مقطع ثالث يعتقد أنه من الخرطوم.
ومنذ خروجه من الخرطوم وجولته في الخارج لم يظهر حميـ.دتي مرة أخرى في الخرطوم، وكان آخر ظهور اعلامي لحمـ.يدتي خلال زياراته للدول الافريقية في يناير الماضي.
أخبار زائفة وتدوير الشائعات
ويطرح ظهور الفيديو القديم لحـ..ميدتي وإعادة تدويره، مثلما تطرح تدوير فيديوهات أخرى لطرفي الصراع، المزيد من الأسئلة حول خطاب الحـ.رب في السودان، و كيف استغل طرفي الصراع في السودان فيسبوك لنشر الشائعات، حيث استخدمت بشدة في بث وتدوير الإشاعات التي تدعم موقف أحد طرفي الحـ.رب وذلك بنشر أخبار زائفة وتدوير أخبار غير موثوقة وتضخيم وتهويل لاخبار غير حقيقية لغرض الاثارة .
التلاعب بالرأي العام والتضليل الإعلامي
ويقول تقرير في هذا الخصوص أعده ساندويس كودي من منظمة (باكس) وعرضه يوم الاثنين في مائدة مستديرة للصحفيين السودانيين العاملين في وسائل التواصل الاجتماعي عقدت بمركز الخاتم عدلان بكمبالا يوم الاثنين , إن طرفي الحـ.رب ومؤيديها استخدموا الشائعات بأنواعها للتلاعب بالرأي والتضليل الإعلامي ونشر المخاوف وزيادة حدة الانقسام الاجتماعي ونشر خطاب الكـ.راهية .
وبحسب التقرير فقد استخدم أطراف الحـ.رب الشائعات لرفع الروح المعنوية للطرفين المتـ.قاتلين ومؤيديهم بنشر صور وفيديهات مفبركة عن سير المعارك واخبار مضللة عن تحقيق انتصار أو تحرير مواقع او إحباط الروح المعنوية للطرفين ومؤيديها .
وكذلك استخدم العمل الدعائي للجـ.رائم الجنـ.سية باعادة تدويرها بطرق تخدم الإثارة بإيراد معلومات مضللة غير مذكورة في التقارير الاصلية او نشر خطابات و فيديوهات مزورة . كما تم استخدام الشائعة لنشر اخبار تخدم الانقسام القبلي والاثني .
وتناول التقرير في المائدة المستديرة التغيير الملحوظ الذي طرأ على خطاب طرفي الحـ.رب الرئيسين ولا سيما خطاب الدعـ.م السـ.ريع خلال فترة الحـ.رب حيث كان الأخير يصف الصراع عند بدايته في 15 ابريل بأنه محاولة انقلاب عليه من قبل الفلول واعوانهم لكن مع استمرار الحـ.رب وطول أمدها بدأت محاولات اصباغ بعد سياسي على خطاب الدعـ.م السـ..ريع وذلك بالاستلاف من المدارس السياسية في نظرتها لمشاكل السودان-بحسب التقرير- والذي اشار ايضا إن “خطاب الجيش كان يركز على تصوير أن الصراع هو لأجل الحفاظ على الدولة “وأنها تهدد وجوده ووحدته وأمنه القومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى