الأخبار

بحجة التعاون مع الدعم السريع … حملات اعتقالات واسعة في محلية الفشقة

قال مواطنون من مدينة الشواك بولاية القضارف لراديو دبنقا إن الخلية الأمنية بمحلية الفشقة شنت، خلال اليومين الماضيين، حملة اعتقالات واسعة بحجة التعاون مع قوات الدعم السريع.

وأبلغ أقارب أحد المعتقلين راديو دبنقا أن الاعتقالات طالت 13 شخصا على الأقل من بينهم أئمة مساجد وموظفين وعمال.

وأوضحوا إن من بين المعتقلين محمد حسن الزاكي إمام مسجد الأنصار بالمدينة، والشمالي بشارة عضو التجمع الاتحادي بالمحلية، وحسين أحمد ناجي وهو موظف في المحلية بجانب الشقيقين محمد عيسى محمد ومهند عيسى محمد اللذين اعتقلا بحجة أن شقيقهما جندي في صفوف الدعم السريع.

واتهموا الخلية الأمنية بشن حملة الاعتقالات في الشواك على أساس اثني، وذلك بعد حملة إعلامية واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن وجود منسوبي الدعم السريع في الشواك، ونشرت الحملة اسماء بعض الأشخاص الذين جرى اعتقالهم لاحقاً.

وأدان شباب قبيلة التعايشة بولاية القضارف في بيان تحصل راديو دبنقا على نسخة منه الاعتقالات التي وصفوها بالتعسفية، وقال البيان إن السلطات حاصرت في وقت سابق الأحياء الشمالية لمدينة الشواك وداهمت منازل المواطنين واعتقلت العشرات بتهمة التعاون مع الدعم السريع قبل إطلاق سراحهم لاحقا.

وطالب البيان بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الأبرياء ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

من جهة أخرى، أدان حزب البعث العربي الاشتراكي- الأصل اعتقال الدكتور سعد العاقب الأستاذ المشارك بجامعة بحري، وعضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد المال العام في التعليم العالي، من قبل الاستخبارات العسكرية في إحدى القرى الحدودية واقتياده إلى القضارف. وحمل الحزب الأجهزة الأمنية مسؤولية سلامة الدكتور سعد العاقب يطالب بإطلاق سراحه فورًا، وعودته إلى أسرته.

وكان المدير التنفيذي لمحلية الفشقة، وحاضرتها الشواك، عبد العظيم الحاج عبد الله الجاموس أصدر يوم الخميس الماضي قراراً بإيقاف المراكب واللنشات العاملة بنهري عطبرة وسيتيت ضمن حدود المحلية، بما في ذلك جميع مراكب ولنشات صيد الأسماك بالنهر، واستثنى القرار اللنشات والعبارات العاملة بالريف الجنوبي المدينة ((1) (7) (8) – (3) ) لانش ود أبو حجل بقطاع المدينة على ان تعمل تحت إشراف القوات النظامية بالمحلية مع تحديد زمن لمواعيد العمل .

وفي القضارف قضت محكمة جنايات القضارف على عضو لجان مقاومة محلية قلع النحل زياد محمد عبدالله بالغرامة ٣مليون جنيه وبالعدم السجن لمدة سنة أشهر تحت المادة ٦٦من القانون الجنائي وكان القاضي قد شطب المواد ٥١و٦٥، وتم اعتقال زياد منذ شهر أبريل على خلفية منشور نشره بصفحته

وشهدت مدينة القضارف قصفاً متكرراً بالمسيرات، كما حلقت المسيرات في سماء سد عطبرة وسيتيت أكثر من مرة وتصدت لها المضادات الأرضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى