الأخبار

شخبوط يشارك في اجتماعات جيبوتي حول السودان ويؤكد على ضرورة وقف الحرب

وام – شارك الوزير الاماراتي شخبوط بن نهيان آل نهيان، في اجتماع الوساطة المتعلقة بالوضع في السودان التي عُقدت في جيبوتي، بمشاركة 32 دولة ومنظمة إقليمية ودولية. وقد تم خلالها مناقشة المبادرات والجهود الدولية التي تهدف إلى تحقيق السلام في السودان وتكوين رؤية موحدة لهذا الغرض.

القى الشيخ شخبوط بن نهيان كلمة في الافتتاح، حيث أكد على ضرورة إنهاء القتال بشكل عاجل وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية. كما أبرز أهمية تعزيز الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حلول فعالة تساعد السودان في التغلب على التحديات التي يواجهها.

وأشار شخبوط في كلمته إلى أن اجتماع جيبوتي يأتي في ظل استمرار الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني الشقيق، حيث تستمر الأزمة الإنسانية المتزايدة وخطر المجاعة في تهديد حياة المدنيين.
في هذا السياق، أعاد معاليه التأكيد على موقف دولة الإمارات بأهمية تعزيز المجتمع الدولي لجهوده الدبلوماسية والإنسانية من أجل إنهاء الصراع وما يترتب عليه من آثار إنسانية، وتقديم استجابة عاجلة ومنسقة تلبي الاحتياجات الفورية للشعب السوداني.

بيّن الخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات لتخفيف الظروف الإنسانية الصعبة في السودان والدول المجاورة، مشيرًا إلى التزام القيادة الرشيدة المستمر بتقديم الدعم الإنساني والإغاثي. وقد بلغت قيمة المساعدات المقدمة منذ بدء الصراع في أبريل 2023 حوالي 245 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيين ميدانيين في جمهورية تشاد لمساندة الأشقاء السودانيين النازحين هناك، ودعمًا للجمهورية التشادية الصديقة لتخفيف آثار الوضع الإنساني الناتج عن توافد أعداد كبيرة من اللاجئين.
أكد شخبوط بن نهيان دعم دولة الإمارات العربية المتحدة لكافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى وقف التوترات وإنهاء الأزمة، بالإضافة إلى تعزيز الجهود نحو إيجاد حل توافقى بين الأطراف السودانية وتحقيق تقدم ملموس في المسار السياسي.
قال شخبوط: إن موقف دولة الإمارات واضح، ويشدد على أهمية الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الاقتتال في أسرع وقت ممكن، حيث لا يوجد حل عسكري للأزمة. يجب على الأطراف السودانية العمل من أجل تحقيق حل سلمي عبر الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى