أخبار العالم

ساحل العاج: اشتباكات في أبيدجان بين الشرطة والسكان أثناء عمليات الهدم

أشار صحافي في وكالة فرانس برس إلى أن اشتباكات اندلعت لعدة ساعات بين الشرطة ومئات السكان في أحد أحياء أبيدجان، الخميس، خلال عملية هدم وإخلاء.
وتظاهر المئات من سكان حي الطبقة العاملة بحي أجامي، وسط أبيدجان، عن غضبهم بمظاهرة ورشق الحجارة على رجال الدرك والشرطة المنتشرين، الذين ردوا بإطلاق طلقات الغاز.
وأشارت وكالة فرانس برس إلى أن المتظاهرين أشعلوا النار في آلة بناء واحدة على الأقل.
وفي منتصف نهار الخميس، دمرت عشرات المنازل وتناثرت الأنقاض في الشوارع، حيث قام السكان المحليون بالبحث عن ممتلكاتهم تحتها.
وأكد نائب المدير العام المسؤول عن الأمن العام، سياكا دوسو، أنه “لم تقع إصابات”.
وبحسب أحد السكان الذين قابلتهم وكالة فرانس برس، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، جاءت الشرطة عند الساعة 5:00 صباحًا (بتوقيت جرينتش والمحلي) وطلبت “إخراج الأمتعة من المنازل”. وأضاف أنه بعد ذلك “حطموا بيوت الناس (…) وطلبنا منهم التوقف”، مؤكدا أنه لا يعرف “أين يبيتون”.
اقرأ أيضًا: ليبرفيل: “لا أعرف إلى أين سيأخذونني” شروط إعادة إسكان سكان حي بلين أورتي الفقير
وأعرب أديبو تاجو، وهو ساكن آخر، عن أسفه للكارثة. لقد فقدنا الكثير من الأشياء”، عندما قالت إحدى جاراتها، روزين أدو، إن معداتها سُرقت وسط الحشد. وقالت: “مجوهراتي وملابسي، كل شيء اختفى”.
وأوضح سياكا دوسو أنه في هذه القرية التقليدية التي يعود تاريخها إلى قرنين من الزمان، فإن العملية التي يمكن أن تستمر عدة أيام لها ما يبررها من خلال بناء ممر يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد، لتوسيع الطريق عند مخرج جسر جديد.
وهذه العمليات، التي تسمى “عمليات الإخلاء”، ليست جديدة ولكنها استؤنفت على نطاق واسع في فبراير/شباط في الأحياء غير المستقرة في منطقة أبديجان، التي تضم 13 بلدية في هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 6 ملايين نسمة، لا سيما في المناطق المعرضة للفيضانات.
أبيدجان: “ليس لدينا مكان نذهب إليه” عملية الإخلاء تلقي بمئات الأشخاص إلى الشارع
وفي هذا العام، توفي ما لا يقل عن 24 شخصًا خلال عشرة أيام بعد هطول أمطار غزيرة في العاصمة.
وفي أحياء معينة، تم تدمير الشركات أيضًا لتحسين الطرق.
“يجب أن نساعد في تنفيذ هذا العمل”، أعلن السيد دوسو، موضحًا أنه تم “تحذير” الأشخاص المعنيين من عملية الهدم، وهو ما ينفيه الكثيرون.
وفي يوم الاثنين، تم تشكيل لواء لمكافحة الاضطرابات الحضرية يتكون من حوالي 300 عميل في المنطقة.
أعلن الرئيس الإيفواري الحسن واتارا “أوعزنا بالتركيز على مكافحة الاضطرابات الحضرية ومكافحة الظروف غير الصحية والتحسين المتسارع لظروف المعيشة والعمل للسكان”، حسبما أعلن حاكم منطقة أبيدجان، إبراهيما سيسي، بهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى