الأخبار

توافق مصري – تشادي على دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان

شددا على التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب السيسي مستقبلاً الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي بمدينة العلمين الجديدة (الرئاسة المصرية)

توافقت مصر وتشاد على ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان، الذي يعاني من أزمة إنسانية متفاقمة «تستوجب التدخل العاجل لتخفيفها».
واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بمدينة «العلمين الجديدة»، الواقعة على ساحل البحر المتوسط، الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، حيث عقدا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، بحسب بيان للرئاسة المصرية.
وشدد السيسي، وفق البيان ذاته، على «عمق العلاقات بين البلدين، وحرص مصر على تقديم الدعم الكامل للأشقاء في تشاد على كافة الأصعدة، من خلال نقل ومشاركة الخبرات المصرية في مجالات بناء القدرات والكوادر التشادية في مختلف القطاعات التنموية؛ كالطاقة، والبنية التحتية، والصحة، والتعليم، والزراعة، والثروة الحيوانية، إلى جانب التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، في ضوء ما توليه مصر من اهتمام بالغ لضمان أمن واستقرار تشاد».
ونقل البيان المصري عن ديبي تأكيده «حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر في مختلف المجالات»، وعلى «توافر الإرادة المشتركة بين البلدين لتحقيق نقلة نوعية في مسار التعاون الثنائي في مختلف القطاعات».
كما ثمّن دور المؤسسات والشركات المصرية الفاعلة في تشاد، خاصة فيما يتعلق بـ«دعم العملية التعليمية والثقافية التشادية، ومشروعات البنية التحتية، فضلاً عن نشاط البعثة الأزهرية في تشاد».
اتفق الرئيسان، وفق البيان، على تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن، والإسراع بإدخال مشروعات التعاون المشترك حيز التنفيذ.
كما تم خلال اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الجارية في السودان، والأمن في منطقة الساحل الأفريقي، وتعزيز التنسيق بشأن دور تجمع الساحل والصحراء.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن المباحثات شهدت «اتفاق الرؤى بين البلدين حول ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان، بما يُعلي من المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق، الذي يدفع ثمن الاقتتال الدائر من مقدراته، ويعاني من أزمة إنسانية متفاقمة تستوجب التدخل العاجل لتخفيفها، كما تم تأكيد دعم البلدين لكافة جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا، وتعزيز الأمن في منطقة الساحل، في مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى