الأخبار

تقدم ترفض مخرجات اجتماع الاتحاد الأفريقي الاخير وتكشف عن اجتماع افريقي جديد للمقاطعين للاجتماع الأول

تقدم): رفضنا اقتراح الاتحاد الأفريقي، وسينعقد اجتماع فني بين القوى المقاطعة وقيادتها لوضع تصميم للعملية السياسية.

أعلن المتحدث الرسمي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) د. بكري الجاك عن عقد اجتماع فني يضم القوى السياسية السودانية التي غابت عن الاجتماع التحضيري للحوار السوداني السوداني الذي أقيم في الاتحاد الأفريقي في العاشر من أغسطس الحالي، وذلك لعرض اقتراح يتعلق بتصميم العملية السياسية.

وقال الجاك لـ(راديو دبنقا): “اقترحنا على الاتحاد الإفريقي عقد اجتماع فني يشمل مكونات (تقدم) والقوى المقاطعة (حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد، الحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو، الحزب الشيوعي السوداني، حزب البعث الاشتراكي)، بالإضافة إلى القوى السياسية الأخرى التي لم تشارك في الاجتماع التحضيري وتدعم وقف الحرب”. وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى الاتفاق على تصميم الرؤية السياسية لتحقيق السلام، وسيعقد في العاشر من أغسطس لتصحيح مسار العملية السياسية.

وكانت قد شاركت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) في اجتماعات مع الاتحاد الأفريقي خلال الأسابيع الماضية بغرض معالجة الفوضى التي بدأت بها العملية السياسية، وذلك من خلال اجتماع تحضيري لم يتم برعاية تشاورية، وضم قوى تدعم استمرار الحرب وتنسجم وتتعاون مع حكومة الأمر الواقع في بورتسودان.

أفاد المتحدث الرسمي باسم (تقدم) أن الاتحاد الأفريقي اقترح عليهم عقد اجتماع مشابه للقوى التي قاطعت الاجتماع التحضيري، وتشكيل لجنة من الطرفين لمراجعة الآراء. وأوضح: “رفضنا هذا الاقتراح لأنه منهج خاطئ يمنح القوى التي شاركت في الاجتماع التحضيري شرعية ويعترف بتصوراتها لحل الأزمة.” وأضاف أن القوى التي حضرت المؤتمر التحضيري خرجت ببيان ختامي ليس له علاقة بعملية السلام، مثل تشكيل حكومة ورفع تجميد عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى إدانة الدعم السريع بارتكاب انتهاكات وكأنه الطرف الوحيد الذي يقاتل في هذه الحرب.

(تابع) الجاك : صحيح أن قوات الدعم السريع مدانة في نظرنا بسبب ارتكابها انتهاكات، ولكن الجيش أيضاً ارتكب انتهاكات. لذلك، فإن هذه النتائج لا يمكن ضمانها ولن نقبل بأن تكون هذه القوات متساوية معنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى