الأخبار

على ذمة الشرق الأوسط: الادارة الأمريكية تمنح الجيش 72 ساعة للمشاركة في مباحثات جنبف

ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “الشرق الأوسط” أن الإدارة الأمريكية منحت الجيش السوداني “مهلة لا تزيد عن ثلاثة أيام” للمشاركة في مفاوضات سويسرا الهادفة لوقف الحرب في البلاد، مشيرة في الوقت ذاته إلى بدء المشاورات في 14 أغسطس (آب) الحالي.

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيريللو، في ليلة الاثنين إلى الثلاثاء: “لم نحصل على رد من قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، بشأن مشاركته في المفاوضات أو عدمها”.

وأضاف في حديثه إلى مجموعة صغيرة من النشطاء السودانيين في جنيف: “لم نحصل على أي رد من الجيش السوداني بشأن مشاركته في المفاوضات…”

نتوقع أن ينضم وفد الجيش السوداني إلى المفاوضات خلال يومين أو ثلاثة أيام.

قال بيريللو إن الوفد الذي أرسلته الحكومة السودانية إلى بورتسودان للتشاور مع الجانب في مدينة جدة السعودية لم يتناول الأجندة المتعلقة بوقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية، بل كان تركيزه بالكامل على الترتيبات السياسية.

من جانبها، أفادت مسؤولة رفيعة في الحكومة الأميركية، خلال لقاءات غير مباشرة مع عدد من السودانيين يوم الثلاثاء، بأنها علمت بوصول وفد “قوات الدعم السريع” إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات.

وأكدت أنه سيبدأ التفاوض في الأوقات المحددة، حتى وإن لم يشارك الجيش السوداني.

وأشارت إلى أنه من الممكن ألا يشارك أي من المسؤولين الذين يمثلون القيادة العسكرية في السودان.

علمت صحيفة «الشرق الأوسط» أن وفد «قوات الدعم السريع» المتوجه إلى جنيف يترأسه عزي الدين الصافي، ويضم معه مجموعة من المستشارين الرئيسيين لقائد «الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو المعروف بـ «حميدتي».

من جانبها، أعلنت “قوات الدعم السريع” عبر منصة “إكس” عن وصول وفدها إلى جنيف يوم الثلاثاء، وأكدت أن وفدها “يحمل الرغبة والإرادة الصادقة لوقف معاناة الشعب السوداني”. كما أكدت أن “الدعم السريع” تتفاعل بشكل إيجابي مع جميع المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لوقف الحرب وتحقيق السلام الدائم في السودان. وأضافت: “نتطلع إلى محادثات بناءة ومثمرة تسهم في تسهيل تقديم المساعدات الإنسانية لجميع المتضررين من الحرب، بالإضافة إلى بحث سبل فعالة لتعزيز حماية المدنيين”.

عبّرت عن أملها في “استجابة وفد القوات المسلحة السودانية للدعوة لمناقشة مسائل تتعلق بشعب السودان في إطار بناء دولة جديدة تقوم على نظام ديمقراطي في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى