الأخبار

حرب السودان : مقتل أكثر من 30 فناناً

كشف المغني والباحث في التراث السوداني، حمزة كاسترو، عن رصد وتوثيق مقتل أكثر من 30 فنانًا وفنانة منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام 2023.

وتعرض محمد خاطر داؤود، موسيقي ومؤسس منصة “وحدتنا في تنوعنا” وخريج بيانو، لإطلاق نار في الرأس على يد مسلحين مجهولين في منزله بأمبدة. كما قُتل عضو اتحاد المهن الموسيقية عازف الكونقا، رفعت الضو (كوتا)، بقذيفة طائشة في منزله بأمدرمان في 12 فبراير الماضي. أما شادن محمد الحسين، فقد توفيت نتيجة سقوط قذيفة على منزلها في الفتيحاب، أمدرمان، يوم 13 مايو من العام المنصرم.

واكد كاسترو في تصريح (لراديو دبنقا) أن جميع الوفيات تشترك في كون التقارير الطبية الشرعية تشير إلى أن سبب الوفاة هو توقف الدورة الدموية، دون ذكر أي تفاصيل تتعلق بالقصف أو القذائف، بهدف إخفاء الأدلة.

وقال: لا يزال هناك صعوبة في الوصول إلى معلومات حول بعض الضحايا بسبب صعوبة الوضع الأمني، واعتبر من الضروري توثيق هذه الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها بعد انتهاء النزاع لضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

ووفقا لكاسترو فقد اتبعت أطراف النزاع أسلوب التحشيد السياسي للفنانين وتم استغلالهم كوسيلة لنشر خطاب الكراهية عبر الجمهور، واشار الى ان هذه السياسة نجحت مع بعض الفنانين الذين كانوا مرتبطين بالوحدات العسكرية، حيث تم إجبارهم على حمل السلاح والمشاركة في ميادين القتال لرفع الروح المعنوية لجنود القوات المسلحة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى