الأخبار

بابكر فيصل : فشل منبر جنيف بمثابة جرس إنذار بأن الحرب قد تدخل في نفق الحروب المنسية

رأى رئيس المكتب التنفيذي لحزب التجمع الاتحادي، بابكر فيصل، أن فشل منبر جنيف سيكون بمرتبة جرس إنذار بأن حرب السودان قد تدخل في نفق الحروب المنسية مثل “الصومال”، التي استمرت عقودا من الزمن دون أن يلتفت إليها المجتمع الدولي، أو يعيرها الاهتمام اللازم.

وقال فيصل، في تصريحات الخميس، إن المعاناة الإنسانية للسودانيين ستتفاقم مع ذهاب أطراف الصراع إلى القتال، وتراجع اهتمام العالم بالأزمة، متوقعًا أنها قد تصل إلى درجات غير مسبوقة من السوء مع تفشي الأوبئة مثل الكوليرا وغيرها، وغلاء السلع وندرتها، واستهداف المدنيين من قبل الطرفين المتحاربين.

وأضاف أنه “على الرغم من النجاح المحدود لمنبر جنيف في التوصل إلى اتفاقيات لفتح بعض المعابر لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في أماكن سيطرة الطرفين المتحاربين، فإن الوصول الفعلي للعون يحتاج إلى آليات إنفاذ فعالة على الأرض غير متوفرة حتى الآن لضمان وصول ذلك العون للمحتاجين”.

وأوضح فيصل أن استمرار الحرب شهورا طويلة قادمة يعني ازدياد التدخلات الخارجية السالبة وتعزيز خطاب الكراهية والانقسام الاجتماعي، وتفاقم العنف واتساع نطاقه، مع الزيادة في انتشار السلاح، ما قد يؤدي إلى السير في طريق تفكيك البلد وتشظيه.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى