الأخبار

بيان جديد من تحالف جنيف (ALPS) حول السودان

كشفت مجموعة العمل من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS) عن وصول حوالي 3114 طنًا متريًا من الإمدادات الأسبوع الماضي إلى نحو 300 ألف شخص في دارفور، وذلك بفضل دعم الفاعلين في المجال الإنساني الموجودين في المنطقة.

أكدت في بيانٍ مشترك أنها تتابع جهودها في إشراك القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، بهدف عاجل يتمثل في توسيع مدى الوصول البري من بورتسودان مروراً بشندي إلى الخرطوم، بالإضافة إلى الطرق من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، بما في ذلك الطرق التي تمر عبر سنار.

 

 

دعت إلى فتح معابر حدودية جديدة، بما في ذلك معبر أويل من جنوب السودان، وأوضحت أنهم يواصلون الضغط على القوات المسلحة السودانية لإعلان نظام إخطار مبسط وتنفيذه بفاعلية، كما حثت قوات الدعم السريع على الالتزام التام بذلك، بهدف تقليل الحواجز البيروقراطية المرهقة التي تودي بحياة السودانيين يوميًا.

مع معاناة أكثر من 25 مليون شخص من المجاعة والجوع الشديد، ينبغي أن يكون التحذير كافياً لتيسير حركة الشحنات الإنسانية في السودان.

كل تأخير يكلف أرواحًا.

اعتمدت مجموعة إصدار قوات الدعم السريع توجيهًا جديدًا لكافة القوات يتعلق بحماية المدنيين، وتؤكد التزامها بالمساءلة، وستقوم بمراقبة التنفيذ بشكل دقيق.

حددت المجموعة عدة مناطق حساسة يجب على قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية فيها وقف الأعمال العدائية على الفور، ومنها مدينة الفاشر، لضمان حماية المدنيين وتيسير وصول الإغاثة بشكل عاجل، بما يتماشى مع الالتزامات التي تعهد بها الطرفان في إعلان جدة.

 

 

وأعلنت المجموعة عن التزامهم المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين من أجل التخفيف من معاناة الشعب السوداني والوصول في نهاية المطاف إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى