أخبار الجريمة

صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية : حرب السودان الأكثر تدميرًا في العالم

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن حرب السودان تُعتبر الآن الحرب الأكثر تدميرًا في العالم، كما أنه لا توجد أي مؤشرات على وجود منتصر في هذه المعركة أو التوصل إلى اتفاق سلام فعلي منذ بدء تمرد قوات الدعم السريع ضد الجيش السوداني في أبريل 2023.

أفادت الصحيفة في تقريرها بأن الطرفين اتُهما بارتكاب جرائم حرب، كما حذرت الأمم المتحدة من أن السودان يواجه أزمة نزوح غير مسبوقة، حيث هجّر أكثر من 10 ملايين شخص، وهو ما يعادل خمس سكان البلاد، ويعاني أكثر من نصف هذا العدد، الذي يبلغ 49 مليوناً، من انعدام الأمن الغذائي الحاد الذي يهدد حياتهم، مما يمثل بعضاً من أسوأ الظروف المسجلة في البلاد.

الجوع والمرض يفتكان بالسودان بسبب الحرب

ذكرت الصحيفة أنه بالإضافة لتوافد المقاتلين من الدول المجاورة إلى السودان للمشاركة في النزاع، فإن الحرب جذبت مجموعة من الفاعلين العالميين والإقليميين، الذين يتنافسون على النفوذ والسلطة في منطقة تعتبر واحدة من أكبر منتجي الذهب في إفريقيا.

أوضحت كليمنتين نكويتا سلامي، رئيسة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان، للصحيفة أن الصراع مستمر منذ 16 شهرًا الآن، ولا تُظهر الأوضاع أي مؤشرات على قرب نهايته، فنحن نشهد في الوقت الحالي القتال والجوع والأمراض.

ذكرت الصحيفة أن الأوضاع في السودان لم تجذب انتباه العالم، بينما أدت الصراعات في أوكرانيا وغزة، التي تُعتبر نزاعات استراتيجية لها تداعيات جيوسياسية واضحة، إلى إحساس بالتضامن واحتجاجات جماهيرية، ولكن لم يكن هناك اهتمام كبير أو قلق حيال السودان.

تداعيات حرب السودان تهدد العالم

أشار التقرير إلى أن هذه الحرب قد تترتب عليها تكاليف كبيرة على المستوى العالمي، نظرًا لموقع السودان على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، وهي واحدة من القنوات الحيوية للتجارة العالمية. هذه القناة تتعرض بالفعل لتهديدات من هجمات الحوثيين، كما تُتهم بعض الدول، بما في ذلك روسيا ودول في الشرق الأوسط، بتقديم الأموال والأسلحة لدعم هذه الحرب.

أفادت الصحيفة بأن قوات الدعم السريع استعانت بـ”مرتزقة” من دول مثل جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد وجنوب السودان. وأظهرت التقارير الأخيرة الصادرة عن منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش أن الأسلحة المنتجة من قبل دول مثل الصين وإيران وتركيا وروسيا باتت منتشرة بكثافة في السودان، في ظل تزايد المطالب لتمديد حظر الأسلحة.

أفاد التقرير بأن السودان يُعد من أكبر منتجي الذهب في إفريقيا، ويملك موارد تفتقر إليها دول أخرى، بما في ذلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية على ضفاف نهر النيل.

الأهم من ذلك أن البلاد تمتلك 750 كيلومترًا من الساحل على البحر الأحمر في طريقها إلى قناة السويس، مما يجعلها محل تنافس بين دول مثل إيران وروسيا وبعض الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى