الأخبار

خطر المجاعة يهدد النازحون في شنقل طوباي

اتهمت منسقية النازحين في شمال دارفور قوات الدعم السريع بفرض حصار على منطقة شنقل طوباي، ومنع دخول المواد الغذائية مثل السكر، والدقيق، والبصل، والوقود، وغيرها من الاحتياجات الأساسية، إضافة إلى مصادرة أي مواد تم إدخالها إلى المعسكرات.

حذرت منسقية النازحين في شمال دارفور في بيانها الاثنين من وقوع مجاعة في معسكرات شنقل طوباي بشمال دارفور، مشيرة إلى أن المنطقة تعاني من حصار شديد تسبب في أزمة إنسانية صعبة.

ذكر آدم، منسق النازحين بشمال دارفور، لراديو دبنقا أن الوضع الإنساني في معسكرات النازحين في شنقل طوباي يتدهور بشكل متزايد يومًا بعد يوم، مضيفًا أن قوات الدعم السريع تحيط بالمنطقة.

أكد آدم جمعة (إنترنت)، منسق معسكرات النازحين في ولاية شمال دارفور، أن المنطقة الممتدة بين نيالا، المسلم، ودار السلام تعاني من حصار شديد. ودعا قوات الدعم السريع التي تسيطر على هذه المناطق للاستجابة للنداءات الإنسانية الملحة.

أشار إلى أن النازحين يضطرون لشرب مياه البرك، كما أنهم يعانون من نقص حاد في المواد الغذائية الأساسية، واصفاً الوضع بأنه كارثي. حيث يعاني المعسكر من عدم توفر الذرة والبصل لمدة ثلاثة أيام متتالية، وبدأت المواد المتبقية في المتاجر تنفد.

وقد أشار إلى وجود بوابات تمنع دخول أي مواد غذائية إلى المعسكرات، مما يزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية.

أكد أن معسكرات شنقل طوباي على حافة حدوث كارثة إنسانية بسبب الاعتداءات المتواصلة من الجماعات المسلحة على المزارعين، بالإضافة إلى سرقة الحيوانات وتعرضهم للاعتداءات العرقية.

ذكرت المنسقية في بيان لها أن النازحين مهددون بالموت جوعًا، ودعت جميع المنظمات الإنسانية والحكومية والدولية إلى التوجه نحو معسكرات شنقل طوباي لإنقاذ حياة الأبرياء الذين يعانون من الحصار المفروض عليهم.

ناشد القوات السريع للدعم التي تسيطر على المنطقة، وخصوصًا القائد المسؤول عن حماية الموسم الزراعي، بضرورة وقف جميع الانتهاكات، وأخذ الظروف الإنسانية الصعبة التي يواجهها هؤلاء الأبرياء بعين الاعتبار.

لم يتمكن راديو دبنقا من الحصول على رد فوري من قوات الدعم السريع، إلا أن قادة هذه القوات يواصلون نفي حدوث أي انتهاكات لهم تجاه المواطنين والنازحين بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى