الأخبار

أزمة صحية تتفاقم في الخرطوم والقضارف بسبب الكوليرا وحمى الضنك

أظهرت بيانات غرف الطوارئ في الخرطوم زيادة واضحة في حالات الإصابة بحمى الضنك في ولاية الخرطوم.

كشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام في جنوب الخرطوم، في تقرير اطلع عليه راديو دبنقا، عن حدوث ثلاث حالات وفاة صباح اليوم الاثنين في مستشفى بشائر بين المصابين بحمى الضنك.

أفادت الغرفة بتسجيل إصابات لأكثر من 100 شخص بحمى الضنك الشديدة خلال الثلاثة أيام الفائتة في منطقتي مايو وعد حسين بجنوب الخرطوم.

وأشارت الغرفة إلى أن عدد المصابين بحمى الضنك والملاريا وأمراض سوء التغذية قد وصل إلى مستوى خطير للغاية، وذلك في ظل النقص شبه التام في الأدوية المعالجة لمرض الملاريا.

كشفت غرفة الطوارئ في منطقة جنوب الحزام الأسبوع الماضي عن حدوث عشرات الوفيات وإصابة أكثر من 4000 شخص بالملاريا في هذه المنطقة خلال أسبوع واحد.

أشارت إلى أن المنطقة تشهد 20 حالة وفاة أسبوعياً نتيجة مرض الملاريا، وعزت زيادة معدل الإصابات بهذا المرض إلى التلوث البيئي الذي يرافق تزايد عدد البرك والمياه الراكدة، بالإضافة إلى غياب شبكات تصريف مياه الأمطار، مما يؤدي إلى تكاثر البعوض الناقل للمرض بشكل كبير.

حمى الضنك في شرق النيل

من ناحيتها، أفادت غرفة طوارئ شرق النيل في تقريرها يوم السبت بارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك إلى 43 حالة، دون تسجيل أي وفيات، خلال الأسبوع الماضي.

أفادت الغرفة في تقرير نُشر عبر راديو دبنقا أن المكتب الطبي لغرفة الطوارئ قد تلقى بلاغات عن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بالمرض خلال يومي 10 و11 من سبتمبر الحالي، ليصل بذلك العدد الإجمالي للحالات إلى 43 في منطقة سوبا شرق.

القضارف..كوليرا وحمى ضنك

في ولاية القضارف، أفاد مصدر طبي لراديو دبنقا بتسجيل حالات إصابة بحمى الضنك في مدينة القضارف.

وأوضح المصدر أيضاً وجود ارتفاع كبير في معدلات الإصابة بالكوليرا في مدينة القضارف، حيث أشار إلى وفاة 5 حالات في مستشفى القضارف خلال اليومين الماضيين نتيجة للمرض.

61 وفاة في نهر النيل

في ولاية نهر النيل، صرحت وزارة الصحة بتسجيل 221 حالة إصابة جديدة بالكوليرا يوم الأحد بالإضافة إلى أربع حالات وفاة.

أفادت الوزارة في تقريرها اليومي أن محلية الدامر سجلت أكبر عدد من الحالات، حيث بلغت 98 حالة، تلتها محلية عطبرة بـ 73 حالة، ثم محلية بربر بـ 41 حالة، ومحلية شندي بـ 7 حالات، كما سجلت حالة واحدة في كل من محليتي أبو حمد والبحيرة. وبلغ العدد الإجمالي للمرضى الموجودين بكافة مراكز العزل 299 حالة.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن إجمالي عدد الإصابات في الولاية وصل إلى 2474 حالة، بينما زاد إجمالي عدد الوفيات إلى 61 حالة.

في ولاية نهر النيل، أظهر المواطنون منع بيع الخضروات والأطعمة على الأرض في أسواق مدينتي عطبرة والدامر، وأشاروا إلى انخفاض في عمليات شراء الخضروات بسبب الخوف من انتشار عدوى الكوليرا.

تشديد الإجراءات بتقاطع منطقة القرير

في الولاية الشمالية، أفاد المدير العام لوزارة الصحة بالولاية الشمالية، الوزير المكلف د. ساتي حسن ساتي، بأن محلية مروي خالية من وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا).

في نفس الوقت، أعلن ساتي عن تعزيز التدابير الصحية في تقاطع منطقة القرير بمحلية مروي، حيث وجه إدارة الشؤون الصحية بالمحلية لزيادة وتكثيف جهودها في الرقابة والتفتيش على الأغذية، بالإضافة إلى مواصلة حملات تحسين البيئة ومكافحة نواقل الأمراض ورش المبيدات وكلورة مياه الشرب وتعقيم المطاعم ومحلات بيع المأكولات والمشروبات. كما دعا إلى متابعة الحالة الصحية لجميع القادمين إلى الولاية من المناطق المجاورة وتقديم الإرشادات الصحية لهم للوقاية من وباء الكوليرا.

انخفاض الكوليرا في عدد من الولايات

قال د. [اسم المدير]، المدير العام للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالإنابة، أنه…

أدلى الفاضل محمد محمود بتصريح صحفي بعد اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي الذي عُقد يوم الأحد في قاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة في مدينة كسلا.

أظهر التقرير الوبائي انخفاضًا في نسبة الإصابة بالكوليرا في بعض الولايات.

وأكد أن الاجتماع قد تناول تحديث الخطة الاستراتيجية لمكافحة الكوليرا، بالإضافة إلى التأكيد على زيادة الدعم الحكومي للأنشطة، لاسيما تلك المتعلقة بالجوانب الوقائية فيما يتعلق بصحة وسلامة المياه وتعزيز الصحة.

أعلنت وزارة الصحة عن زيادة إجمالي حالات الإصابة بالكوليرا ليصل إلى 8350 إصابة، مع تسجيل 270 حالة وفاة في الولايات الثماني، منها 46 حالة محلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى