الأخبار

السودان : النيابة العامة تحقق مع 105 اجنبي شاركوا في الحرب مع الدعم السريع

أعلن مولانا الفاتح طيفور النائب العام لجمهورية السودان عن ضبط القوات المسلحة لعدد 105من المرتزقة يتبعون ل12 دوله مختلفة شاركوا في حرب السودان قال إن التحريات لازالت مستمره معهم .
وأضاف مولانا طيفور أن النيابة أصدرت مذكرات استرداد لعدد 346 منهم هارب من رموز التمرد لتسليم أنفسهم بجانب أصدار نشرة حمراء ضد 16 من داعمي التمرد وشدد علي أن ممارسة السياسة أو امتهان أي مهنة لايحمي من المثول أمام القانون طالما أن الشخص مخالف له وأوضح أن اي شخص جزء من التمرد ستتم محاكمته جنائيا فور القبض عليه وستتم محاكمتهم غيابيا حال تعثر ذلك .وتوقع أن تتعاون الدول المضيفة للمطلوبين لان السودان لديه اتفاقات تعاون مشتركة مع تلك الدول .
وكشف طيفور عن تلقي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان 18950 بلاغ حول انتهاكات الدعم السريع و إنها تحرت وأحالت اكثر 273بلاغ إلي المحكمة وفصلت في150 بلاغ باصدار عقوبات مختلفة تصل إلي الإعدام بينما برأت 43 شخص.
وقال طيفور في برنامج ساعة مع مسؤل الذي نظمه مركز جلنار للخدمات الصحفية أن الملشيا جندت 9الف طفل قتل منهم 4494 طفل كما اعتدت علي 36 سجن أفرجت عن19446من النزلاء المصنف بعضهم بإرهابيين وجندتهم لصالح العمل ضمن قواتها وارتكبوا عدة جرائم منوها إلي أنهم عازمون في أن تسير القضايا إلي نهايتها.
واشار طيفور أن الملشيا اوقعت 966 حالة انتهاكات جنسية وجرائم استراقاق جنسي واغتصاب بغرض تغيير التركيبة العرقية وجرائم اغتصاب بقصد كسر الكرامة و
طالب اللذين وقعت عليهم جرائم الاغتصاب التبليغ الفوري منوها إلي أن التحري والمحاكمة في جرائم الاغتصاب تتم بطريقة سرية .
وقال طيفور أن عدد العربات المنهوبة بلغ 37500 نهبت من الخرطوم والجزيرة وسنار واعلن عن إطلاق منصة الاسبوع القادم لبلاغات المواطنيين واسترداد البلاغات المفتوحة سابقا في مناطق التمرد ودعا المواطنيين اكمال معلوماتهم بشأن العربات المنهوبة مشيرا إلي أن الملشيا احتلت علي 545 الف عين من الأعيان المدنية وحولت بعضها لسكنات عسكرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى