أخبار العالم

بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان

دعت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وقطر في بيان مشترك إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان.

وشدد البيان الذي نشر نصه على موقع الحكومة البريطانية على أن “الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ 8 أكتوبر لا يحتمل ويشكل خطرا غير مقبول في احتمال التصعيد الأوسع في المنطقة. هذا ليس في مصلحة أحد، لا الشعب الإسرائيلي ولا الشعب اللبناني”، مؤكدا أنه “آن الأوان للتوصل إلى تسوية سياسية تتيح للمدنيين على كلا جانبي الحدود العودة إلى ديارهم بأمان”.

ورأى أن “الدبلوماسية لا يمكن لها أن تنجح في خضم تصعيد في هذا الصراع”، داعيا إلى “وقف إطلاق نار فوري لمدة 21 يوما على امتداد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية لإفساح المجال للدبلوماسية سعيا للوصول إلى تسوية دبلوماسية تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وتفضي إلى التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.

وطالب البيان “جميع الأطراف، بما في ذلك الحكومتان الإسرائيلية واللبنانية، للمصادقة على وقف إطلاق النار مؤقتا بما يتماشى مع القرار 1701 خلال هذه الفترة، وإعطاء فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية دبلوماسية”، مؤكدا “أننا على استعداد لدعم جميع الجهود الدبلوماسية فورا للتوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل خلال هذه الفترة، والبناء على الجهود التي بذلت طوال الشهور الماضية، لوضع نهاية لهذه الأزمة برمتها”.

ومنذ 23 سبتمبر الماضي، تشن إسرائيل عدوانا هو الأعنف على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام.

وحسب آخر تحديث صادر عن وحدة إدارة الكوارث التابعة لوزارة الصحة، فقد “ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 8 أكتوبر 2023 إلى 1928 شهيدا و9290 جريحا”.

واغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وآخرين، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى