الأخبار

وزير النفط يكشف عن تدفق المستثمرين نحو القطاع

كشف د. محي الدين نعيم محمد سعيد وزير الطاقه والنفط عن أن الخسائر في قطاع النفط فاقت (١٨) مليار دولار حتى اغسطس المنصرم من جملة المنشئات النفطية التي تصل إلي (٥٥) مليار دولار مشيرا إلي أن مصفاة الخرطوم لم تتأثر بشكل كبير والي أن التأثير الأكبر وقع علي الشركات التي تستضيفها المصفاة ( ٣٢شركة ).
وقال الوزير في (منبر الصحفيات الوافدات للبحر الأحمر) ان السودان والصين اتفقا لدي زيارة وفد السودان للصين برئاسة رئيس مجلس السيادة علي إعادة تأهيل المصفاة وفحص خطوط الأنابيب وإعادة صيانتها والعمل معا في الاستكشاف وفي (٧٠) حقل للبترول مشيرا إلي أن العلاقات بين البلدين استراتيجية وأوضح أن وفودا سودانية غادرت غضون الأسبوع المنصرم لوضع اللمسات الأخيرة توطئة لتوقيع عدد من الاتفاقات .
وأشار د. نعيم إلي تدفق المستثمرين في قطاع النفط والكهرباء إلي السودان والي تفاهمات واتفاقات ابرمت مع دول روسيا والسعودية والصين وتركيا وقال ( نحن مطمئنين علي مستوي الدولة والي أن الخير الجايينا كتير ) ونبه الي وجود بدائل كثيرة للاستثمار في قطاع النفط والغاز .
وأكد وزير الطاقة والنفط عدم وجود مشكلة في توليد الكهرباء والي وجود وفرة في إلانتاج بلغت (٦٠٠ ) ميغاواط عازيا استمرار القطوعات إلى مشاكل في التوصيلات وضعف بعض الأسلاك ونوه إلي توقيع اتفاقات مع الصين لتوصيل الكهرباء في بورتسودان .
وقال إن السودان ينتج باخرة نفط خام كل (٢٩)يوم بدلا عن(٤٥) يوما في بداية الحرب وأشار إلي استمرار العمل بالتركيز على إنتاج الخام وتصفيته لتلبية الإحتياجات ولتجاوز المشكلة تم تحرير البترول وترك أمر الاستيراده للقطاع الخاص و 32شركة وأوضح أن دور الوزارة انحصر في العملية التنظيمية و إستكمال الإجراءات والترتيب لدخول البواخر وتحديد الاسعار وتأهيل المستوردين لضمان عدم التأثير على العملة الوطنية فضلاً عن الفحص للمواد البترولية المستوردة وتوزيعها لمعرفة احتياجات البلاد
مشيرا إلى توفر مستودعات في عطبرة والقضارف ومدني وربك ويجري التوزيع بصورة جيده .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى