الأخبار

الكلاكلة.. عام ونصف من تـ.ردي الوضع الإنساني والأمني في ظل الحـ.رب

“نعاني من أوضاع معيشية بالغة السوء، وبعض المواطنين لا يتناولون سوى وجبة واحدة في اليوم من العدس او البليلة العدسية تقدمها المطابخ الخيرية “التكايا” في الحي، وأحيانا لا يتناولون أي وجبة لمدة يومين”. تقول نوال عبد الرحمن وهي ربة منزل من الكلاكلة بجنوب الخرطوم.
وتشير إلى ارتفاع الأسعار وعدم توفر مصادر الدخل أو فرص العمل بجانب عدم استلام المساعدات من المنظمات وتضيف ” الوضع بالغ السوء”.
وتسيطر قوات الدعـ.م السـ.ريع على الكلاكلة وأجزاء واسعة من الخرطوم مع استمرار قوات الجيش في سلاح المدرعات في عملياتها جنوبا وشمالا. ولكن أحد المواطنين من الحي أكد لراديو دبنقا بعد مناطق الاشتـ..باكات من أحيائهم وإنهم يسمعون الأصوات من مسافات بعيدة.
ويشكو المواطنون في منطقة الكلاكلة بجنوب الخرطوم من تردي الأوضاع المعيشية والصحية والأمنية في المنطقة مشيرين إلى عدم توفر السيولة النقدية، مع استمرار انقطاع الاتصالات، وتذبذب التيار الكهربائي.
ووصف عدد من المواطنين، في مقابلات أجراها راديو دبنقا، الاوضاع المعيشية بأنها سيئة للغاية نتيجة لعدم توفر السيولة مع ارتفاع نسبه الخصم لتسليم النقود مقابل التحويلات بالتطبيقات البنكية إلى أكثر من 10 في المائة، وذلك نتيجة لاحتكار السيولة لدى مالكي أجهزة استارلينك (الانترنت الفضائي) الذين يتبع غالبيتهم للدعـ.م السـ..ريع، وأشاروا إلى انقطاع شبكات الاتصالات لقرابه عشرة أشهر مما أدى لصعوبة حياة المواطنين الذين يعتمد غالبيتهم على التحويلات من الخارج، بينما ارتفعت أسعار السلع بصورة كبيره جدا خلال الأشهر السابقة قبل أن تنخفض مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى