الأخبار

تقدم : تُحمّل قوات الدعم السريع كامل المسؤولية عن الانتهاكات الكبيرة في شرق الجزيرة

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية – تقدم
بيان
تتابع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية – تقدم، بقلق بالغ، تطورات الأحداث في شرق ولاية الجزيرة، وحملة الانتهاكات واسعة النطاق بمدن رفاعة وتمبول والهلالية، وعديد القرى في شرق الجزيرة، التي تعرضت لعمليات ترويع ضخمة، بلغت في كثير منها نزع الحق في الحياة، قتلاً بالرصاص لمدنيين عزل، علاوة على عمليات نهب وسلب واسعتي النطاق، وصل بعضها لنهب الأسواق الرئيسية التي كانت تشكل شريان حياة وحيد لمناطق عديدة في شرق وشمال الجزيرة ما فاقم الأوضاع الإنسانية، وقاد لنزوح جماعي واسع من المنطقة.
تُحمّل تنسيقية تقدم قوات الدعم السريع كامل المسؤولية عن الانتهاكات الكبيرة في شرق الجزيرة، وتؤكد أن هذه الانتهاكات الوحشية التي يندى لها الجبين يجب أن تتوقف فورًا، وتحذر من مغبة التمادي في ترويع المدنيين العزل.
كما تدين تقدم الاستهداف الدموي لطيران القوات المسلحة السودانية لمنطقة مسجد الشيخ الجيلي بود مدني، والذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا من المدنيين، ما يؤكد عدم إيلاء طرفي الحرب أي اهتمام بالمواثيق والعهود الدولية، حيال حماية المدنيين.
وإزاء الاستمرار المتكرر للانتهاكات ضد المدنيين، تدعو تنسيقية تقدم طرفي النزاع في السودان لضرورة الالتزام بالقوانين الدولية وما اتفقا عليه في جدة، خصوصًا ما يلي: مبدأ حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر. وتطالب القوى المحلية والإقليمية والدولية الفاعلة بضرورة مواصلة الضغط على طرفي الحرب في السودان، لوقفها فورًا، والشروع الجدي في عمليات وقف العدائيات، والمضي قدمًا في التأسيس لعهد جديد يعيد البلاد من دوائر الحروب والانقلابات إلى مسار التحول المدني الديمقراطي، وصولًا إلى دولة الحرية والعدالة والسلام.
تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية – تقدم
اللجنة الإعلامية .
٢٤ أكتوبر ٢٠٢٤م.
‎#أوقفوا_الحرب
‎#سلام_السودان
‎#أكتوبر_دعوة_للسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى