الأخبار

نقـــابة أطبــاء : حصار مدينة الابيض ساهم في نفاد المواد التموينية عقب سرقة مباني منظمة الغذاء ومراكز غسيل الكلي مهددة بالتوقف

تعــاني مدينة الأبيض حاضرة شـمال كــردفان من حصار بقـوات عــسكرية من كل الــجهات، ترتب على ذلك تدهور الوضع المعيشي والصحي لمواطني المدينة.
– نفذت معظم المواد التموينية من الأسواق والدقيق على وشك النفاذ ، وهذا سيقود الى كارثة غذائية وشيكة اذا لم يتم ايصال المواد الغذائية.
كما تمت سرقة مباني منظمة الغذاء العالمي (WFP) ، حيث سرقت مخازن الأمن الغذائي وثلاثة عربات تابعة للمنظمة وعربة وقود.
– انقطاع الكهرباء عن المدينة لفترة تجاوزت الأسبوعين ، حـاول المهندسون ورجال الإدارة الأهلية الوصول لمحطة الكهرباء ولكن تم الاعتداء عليهم ونهبهم، كما تعاني المدينة من انقطاع الميـاه لأكثر من شهر، وشح في الوقود.
– حصار المدينة إثر أيضا على الخدمات الصحية والكوادر الطبية وحركتها وتوصيل المعينات، مما أدى إلى تدهور الخدمة الصحية المقدمة في المستشفيات والمرافق الصحية في المدينة ، ونقص حاد في الأدوية حتى على مستوى الصيدليات التجارية .
– تأثر مركز غسيل الـكلى، حيث بلغت حالات الوفيات بين مرضى غسيل الكلى 12 وفاة منذ بداية الحصار بنسبة 8 % من العدد الكلي لمرضى غسيل الكلى . لا توجد غسلات اطفال وتم تحويل طفلين لمدينة مدني من العدد الكلي للأطفال بالمركز البالغ 12 طفلا .
مركز غسيل الكلى في الأبُيّــض مهدد بالخروج من الخدمة تماماً في الأيام المقبلة حيث ان عدد الغسلات المتبقية يكفي لعشرة أيام فقط ، ويزيد الأمر سوءا نفاذ كل علاجات ومستلزمات مرضى الكلىمنوادوية ضغط وحقن حديد وحقن الارثروبيوتين وغيرها .
ندين هذه الأفعال العبثية الغير آبهة بحياة المواطنين، نناشد المنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر بفتح مممرات آمنة لإنــقاذ الوضع المعيشي والصحي للمدينة المحاصرة، وإيصال المواد الغذائية والمعينات الطبيبة وغيرها من مدينة ربــك، والمدن المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى