تكنولوجيا وعلوم

خبير: الطائرة الصينية سي 919 تتفوق على نظيراتها الأجنبية

روما (شينخوا) تتمتع طائرة الركاب الصينية الكبيرة المطورة محليا سي 919، ببعض المزايا مقارنة بنظيراتها الأجنبية، حسبما قال خبير أوروبي بارز في هذا القطاع.
وفي مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، قال أندريا جيوريسين، رئيس شركة تي آر أيه كونسلتينج التي تركز على قطاع النقل، “من المبكر جدا الحديث عن ذلك، إلا أنه يمكننا القول إن مسار طائرة سي 919 نحو أن تصبح منافسة لطائرات تابعة لشركات كبيرة وعريقة مثل بوينج وآيرباص، ليس مستحيلا”.
في 28 مايو، أكملت الطائرة الصينية أول رحلة تجارية لها من شانغهاي إلى بكين بتشغيل من شركة طيران شرق الصين، مسجلة دخولها الرسمي إلى سوق الطيران المدني.
تم إطلاق مشروع الطائرة عام 2007. خرجت أول طائرة من هذا الطراز، الذي طورته شركة الطائرات التجارية الصينية المحدودة (كوماك)، من خط الإنتاج في شانغهاي في نوفمبر 2015 ونفذت أول رحلة لها عام 2017.
وأشار جيوريسين إلى أن الميزة الأساسية لطائرة سي 919 تكمن في ميزة المجال المحلي في الصين، نظرا لأن البلاد تمثل ما يقرب من خُمس معدل الحركة الجوية على مستوى العالم وتتمتع بمعدل نمو سنوي للحركة الجوية أسرع من المعدل المسجل في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، ويمكن أن تكون البلاد في طريقها لتصبح أكبر سوق للحركة الجوية في العالم بحلول عام 2050.
ووفقا لمجلة ((لوزين نوفيل)) الفرنسية الأسبوعية التي تغطي الأعمال والتكنولوجيا، فإن الطائرة ستكون أقوى من طائرتي بوينج 737 وآيرباص 320، ويمكنها منافسة الطرازين من حيث كفاءة استهلاك الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى