الأخبار

الحجاج يقفون على صعيد عرفات ويتوجهون إلى مزدلفة

وقف على صعيد عرفات، يوم الثلاثاء ، أكثر من 12 الف حاج سوداني يتضرعون إلى الله بأن يحل الأمن والسلام والاستقرار ربوع البلاد.
وياتي موسم الحج هذا العام وسط تمدد لدائرة القتال بين الجيش والدعم السريع ليشمل8 ولايات

.
وتراجع عدد الحجاج السودانيين هذا العام إلى (12,485) حاجًا وحاجة ، أي أقل من نصف العدد خلال اعوام ما قبل جائحة كورونا بسبب ظروف الحرب التي تعيشها البلاد.
وسجلت ولايات دارفور اقل نسبة في عدد الحجاج حيث بلغ عدد الحجاج من الولايات الخمسة 847 حاجاً وهو ما يعادل عدد الحجاج في ولاية واحدة من الولايات غير المتأثرة بالحرب .
وقال نصر الدين مفرح وزير الأوقاف السابق لراديو دبنقا إن فتنة الحرب دخلت جميع المنازل إما بالقتل او النهب أو الاغتصاب.
ودعا البرهان وحميدتي للاستفادة من نفحات اليوم المبارك لوقف الحرب وبناء السلام والمشروع الوطني ودعا التواثق بين مختلف القبائل والسحنات والافكار والأديان للتهدئة .
وتذيلت ولاية غرب دارفور قائمة الحجاج بسبب الاستباحة الكاملة التي تعرضت لها مدينة الجنينة والمحليات المجاورة حيث بلغ عدد الحجاج 24 حاجاً وتليها ولاية وسط دارفور حيث بلغ عدد حجاجها (73) حاجًا وحاجة، وشهدت زالنجي حاضرة وسط دارفور أشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع وحصاراً للمدينة بينما بلغ عدد الحجاج من ولاية شرق دارفوروهو الأكثر أمناً في اقليم دارفور 148 حاجاً
وبلغ عدد حجاج ولاية جنوب دارفور (269) ، وحجاج ولاية شمال دارفور (333) حاجًا وحاجة.
وتعرض موكب حجاج الفاشر أثناء مغادرته إلى بورتسودان في وقت سابق لأعمال لإطلاق نار وأعمال نهب قبالة مدينة الرهد بولاية شمال كردفان ولكن لم يصب أي من الحجاج بأذى .
بينما تمكن حجاج جنوب دارفور من التحرك من نيالا إلى الفاشر وفق خطة شارك بموجبها الدعم السريع والجيش وقوات الحركات المسلحة في التأمين والحماية.
وعلى الرغم من الحرب في الخرطوم فإنها تصدرت قائمة المدن الأكثر عدداً من الحجاج بواقع (3,809) غادروا بحرًا بعد أن وصلوا إلى مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر.
ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مسؤول بالمجلس الأعلى للحج والعمرة السوداني -يوم الاثنين إن عدد حجاج ولاية الجزيرة بلغ (1,248) حاجًا وحاجة، بينما بلغ عدد حجاج البحر الأحمر (522) حاجًا وحاجة، والولاية الشمالية (541) حاجًا وحاجة، وولاية شمال كردفان وهي أيضًا من الولايات التي تأثرت بالحرب (478) حاجًا وحاجة

وبلغ عدد حجاج حجاج ولاية سنار (506) حاجًا وحاجة، وولاية القضارف (805) حاجًا وحاجة، وبلغ حجاج ولاية كسلا (739) حاجًا وحاجة، وولاية النيل الأبيض (292) حاجًا وحاجة. بينما بلغ عدد الحجاج من النيل الازرق (184) حاجًا وحاجة.
وأكد مسئول بإدارة الحج والعمرة إنه تم تفويج (2945) حاجًا وحاجة بالطيران من مطار بورتسودان، و(864) حاجًا وحاجة بواسطة الباخرة من البحر الأحمر.
وبلغت تكاليف الحج هذا العام من السودان ملياري جنيه .
وأضطر جميع الحجاج للمغادرة من بورتسودان بسبب الحرب الدائرة واتلاف مطار الخرطوم وصالة الحج والعمرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى