اخبار العرب

القنصلية العامة الكويتية بجدة تهني السعودية على نجاح استضافتها شعائر الحج هذا العام

بيان صحفي

مكة المكرمة – 30 يونيو 2023
تهنئ القنصلية العامة لدولة الكويت في جدة المملكة العربية السعودية على استضافتها الناجحة لشعائر الحج هذا العام 1444 هجرية، وتذليل كافة الصعوبات لبعثة الحج الكويتية التي ضمت حوالي 9 آلاف حاج كويتي تم توزيعهم على 53 حملة حج، حيث شهد الموسم تنظيما رائعا ودقيقا بفضل الجهود المتكاتفة للجهات الحكومية التي قدمت أقصى الجهود لخدمة الحجاج الكويتيين.
وتعد القنصلية عضوا رئيسيا في لجنة الحج الكويتية لخدمة ضيوف الرحمن، حيث شاركت مع أعضاء اللجنة في وضع خطة سير بعثة الحج الكويتية لعام 1444 هجرية، بداية من وصول الحجاج أرض المطار واستقبالهم، حتى مغادرتهم وتوديعهم الأراضي المقدسة، مع الإشراف والمتابعة الدائمة لضمان تنفيذ الخطة.
وعقدت القنصلية التي تمثل وزارة الخارجية اجتماعات مسبقة مع مختلف الوزرات والهيئات المعنية في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية لضمان تنفيذ خطة السير. وأنشأت القنصلية مكاتب لها في المطار والمشاعر المقدسة عملت على مدار الساعة لتقديم الخدمات للحجيج بشكل سريع، والاطلاع على أحوالهم بشكل مباشر، بما في ذلك توفير السيارات الخاصة لكبار الضيوف، ووجود موظفي العلاقات العامة على مدار الساعة لتلبية احتياجات أفراد البعثة.
ومنذ يوم التروية في منى بدأت القنصلية بتكثيف جهودها لضمان تنفيذ خطة سير البعثة، وتضمن ذلك خطة تفويج الحجيج إلى عرفات، والمبيت في مزدلفة، ثم الانطلاق إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة أو رمي جمرة العقبة الكبرى، ثم العودة إلى منى لقضاء أيام التشريق.
وتركزت تعليمات بعثة الحج الكويتية على التحرك بشكل جماعي للحجاج، وتعليق الأسورة خلال الانتقال بالقطار، ولبس هوية الحج، والتقيد العام بخطة أداء المناسك.
في هذا الإطار، تابعت القنصلية مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الإشراف على حركة التنقل والتفويج بالمشاعر المقدسة، والكشف على سكن ومخيمات البعثة في مكة المكرمة وعرفات ومزدلفة ومنى، وكل ما يتعلق بالشؤون الدينية خلال أداء مناسك الحج.
وساهمت القنصلية في مساعدة وزارة الإعلام وفريق البعثة الإعلامية خلال تغطيتهم الرائعة لموسم حج هذا العام والتي تميزت بنشرات أخبارها على وسائل الإعلام التقليدية وكافة منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وتابعت القنصلية ضمان خدمات توفير شبكات الإنترنت في مقر البعثة وغيرها من المواقع الأخرى.
كما ساهمت القنصلية بنجاح مع فريق وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر والهيئة العامة للغذاء والتغذية، من خلال توفير الخدمات الطبية المتكاملة لبعثة الحج بما في ذلك الحرص على ارتداء الكمامات خلال موسم الحج للوقاية من الفيروسات المعدية، إضافة إلى توفير الإسعافات الأولية ووسائل التوعوية الصحية، ومتابعة الأطعمة والمشروبات المقدمة للحجاج طوال فترة أداء مناسك الحج.
وسهلت القنصلية تنظيم أعمال وزارة الداخلية وقوة الإطفاء والهيئة العامة الشباب، لاسيما في تدابير الدفاع المدني، وتوزيع الإرشادات أثناء أداء المناسك، والتأكد من هويات الحجيج في مداخل المخيمات والسكن بالمشاعر المقدسة.
فيما تتابع القنصلية مع الهيئة العامة للطيران المدني لإنجاح تشغيل 75 رجلة جوية خلال موسم الحج، بما في ذلك خطة توديع الحجاج بعد أداء مناسك حجهم لهذا العام، والعودة سالمين غانمين مأجورين إلى أرض الوطن.

محمد سعود المطيري
القنصل العام لدولة الكويت في جدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى