الأقتصاد

وسط عالم الطاقة المضطرب.. النفط ينتظر قرارات الاوبك

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن السعودية لم تعد “المنتج المرجح” بل “أوبك+” تلعب هذا الدور، مؤكداً الاستمرار في مواجهة التحديات التي تواجه أسواق الطاقة.

وأضاف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مؤتمر “أوبك” الدولي الثامن الذي انطلق في قصر هوفبرغ التاريخي بالعاصمة النمسوية، فيينا، إن “بيانات وكالة الطاقة الدولية ومراجعاتها تؤدي إلى اختلال في السوق”، موضحاً أن “خفض الصادرات الروسية كان قراراً طوعياً ولم يفرض عليهم”، مشيراً إلى أن بلاده قدمت تخفيضاً طوعياً للإنتاج لأن هناك حاجة إليه”، مشيراً إلى أن “أوبك+” تبحث عن وصفة صحيحة للتعامل مع وضع السوق الحالي وهي تعتمد على الشفافية، لذا تم اعتماد جهات خارجية لمتابعة إنتاج الدول في اتفاق تخفيض الإنتاج.

وأفاد المسؤول السعودي، بأن التخفيضات الجديدة المشتركة في إنتاج النفط التي أعلنتها روسيا والسعودية في وقت سابق هذا الأسبوع أثبتت مرة أخرى أن المشككين في شأن علاقات الطاقة السعودية الروسية على خطأ.

لا تخفيضات إضافية من الإمارات

من جانبه، صرح وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في تصريحات على هامش المؤتمر، بأن بلاده “تبذل ما يكفي” للمساهمة في تخفيضات إنتاج “أوبك+”، واضاف “لن نقوم بمزيد من التخفيضات الطوعية للإمدادات في الوقت الحالي”.

والتخفيضات الطوعية من قبل أعضاء المجموعة الآخرين كافية لتحقيق التوازن في سوق النفط، وفق تصريحات المزروعي، الذي أشار إلى أن تحالف “أوبك+” قد يحتاج إلى دعوة أعضاء جدد للانضمام إلى التحالف، حيث تصبح مهمة المجموعة أسهل مع انضمام مزيد من الأعضاء.
انتقال مستدام للطاقة

وانطلقت، اليوم الأربعاء، في العاصمة النمسوية فيينا، أعمال النسخة الثامنة من مؤتمر “أوبك” الدولي التي تعقد تحت عنوان “نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة”.

يناقش المؤتمر مجموعة واسعة من قضايا الطاقة تتضمن مستقبل الطاقة في العالم والاستثمارات النفطية واستقرار السوق وأمن الطاقة والتكنولوجيا والابتكار فضلاً عن بحث سبل التوصل لسوق نفط دولية آمنة ومستقرة من خلال تعزيز التعاون والحوار في جميع أنحاء العالم.

إلى ذلك قال أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” هيثم الغيص، إن المنظمة تسعى دائماً لضمان الاستقرار في أسواق الطاقة.

ودعا الغيص في كلمته، إلى تعزيز الحوار في شأن الطاقة بمشاركة الدول المتقدمة والنامية مشدداً على ضرورة التركيز على “الاستدامة والشمولية في ملف الطاقة”.

وأشار إلى أن مؤتمر “أوبك” الدولي يتمتع بسجل حافل في ما يتعلق بجودة المشاركين والمستوى العالي من المناقشات التي تدور حول القضايا الرئيسة التي تؤثر في قطاع الطاقة بخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم.
ويشهد اليوم الاول من مؤتمر الاوبك الدولي نسخته الثامنة استعراض المشهد العالمي الحالي للطاقة والتوجهات المستقبلية بمشاركة قادة صناعة النفط والطاقة في العالم حيث يتم تناول هذه المواضيع من خلال الجلسات الرئيسة والطاولات المستديرة رفيعة المستوى وتشمل استقرار السوق وأمن الطاقة لكل من المنتجين والمستهلكين وثلاثية استدامة الطاقة التي تتضمن الأهداف المتعلقة بأمن الطاقة والقدرة على تحمل الكلفة وضرورة تقليل الانبعاثات.

كما يشهد مناقشة الاستثمارات والتمويل في قطاع الطاقة وتسليط الضوء على التحديات والفرص ومواكبة المستقبل لتحقيق الحياد المناخي من خلال التكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن تطبيق التقنيات المتقدمة في تقليل البصمة الكربونية للصناعة بشكل كبير ويتضمن ذلك مجموعة متنوعة من التقنيات بما في ذلك التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه واستخدام الهيدروجين الأزرق وتحويل النفط الخام إلى كيماويات ودمج مصادر الطاقة المتجددة.

ويشهد اليوم الثاني من المؤتمر مناقشة التحديات المستقبلية لقطاع الطاقة وكيفية بناء أنظمة مستدامة وموثوقة إضافة إلى استعراض وتيرة تحولات الطاقة حول العالم وسياسات تغير المناخ إضافة إلى التنويع الاقتصادي في الطاقة من خلال مسارات متعددة ودور التعاون الدولي في ذلك.

ويصاحب مؤتمر “أوبك” الدولي معرض متخصص بمشاركة كبرى شركات الطاقة حول العالم تستعرض خلاله الاتجاهات والابتكارات المتعلقة بأحدث التقنيات والتطورات عبر صناعة النفط وسلسلة القيمة إضافة إلى تعزيز جسور الحوار والتعاون المستقبلي.

ومنذ إطلاق دورته الأولى في عام 1969، يشهد مؤتمر “أوبك” الدولي زخماً واسعاً في مناقشة قضايا الطاقة وبناء جسور التعاون والحوار من أجل استشراف مستقبل قطاع الطاقة ومواجهة التحديات وإيجاد الحلول المبتكرة له بمشاركة الدول المنتجة والمستهلكة بما يضمن تأمين إمدادات الطاقة لجميع شعوب العالم.

وحققت النسخة السابعة من مؤتمر “أوبك” الدولي التي انعقدت في عام 2018 نجاحاً كبيراً حيث حضرها أكثر من 950 مشاركاً من 50 دولة، بمن في ذلك 60 وزيراً ومديراً تنفيذياً
أسعار النفط

وتأرجحت أسعار النفط، إذ غير الخام الأميركي تراجعه ليرتفع اثنين في المئة، بينما حافظ خام برنت على خسائره الصباحية في جلسة اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي يكبح الطلب على الوقود طغت على أثر توقعات بمزيد من تقليص الإمدادات بسبب تخفيضات إنتاج أعلنتها السعودية وروسيا لشهر أغسطس (آب) المقبل.

ونزل خام برنت 42 سنتاً بما يعادل 0.55 في المئة إلى 75.53 دولار للبرميل، بعد صعوده 1.60 دولار، الثلاثاء، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 71.12 دولار للبرميل، بارتفاع 1.33 دولار أو 1.9 في المئة عن إغلاق الإثنين، إذ كان الثلاثاء عطلة في الولايات المتحدة.

ضغط متزايد

وقال كبير الاقتصاديين في ميتسوبيشي “يو أف جيه” للأبحاث والاستشارات توموميتشي أكوتا: “تعرضت أسعار النفط لضغط متزايد مرة أخرى بسبب استمرار المخاوف في شأن تباطؤ الاقتصاد العالمي وزيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا”.

وأضاف أكوتا: “نرجح أن تستمر السوق في التحرك في كلا الاتجاهين لبعض الوقت مع التركيز على المؤشرات الاقتصادية في الصين والسياسة النقدية للبنوك المركزية”، متوقعاً تداول خام برنت حول 75 دولاراً للبرميل.

تمديد التخفيض الطوعي

وقالت السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، الإثنين، إنها ستمدد تخفيض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يومياً حتى أغسطس (آب) المقبل، فيما تطوعت روسيا والجزائر بتخفيض مستويات إنتاجهما وتصديرهما في أغسطس (آب) 500 ألف برميل يومياً و20 ألف برميل يومياً على الترتيب.

غير أن المستثمرين ما زالوا قلقين في شأن الطلب على النفط بعد أن أظهرت مسوح أعمال تباطؤاً في نشاط المصانع العالمي بسبب تباطؤ الطلب في الصين وأوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى