الأخبار

نبيل أديب يحذر من تطبيق الفصل السابع وتدخل عسكري بسبب الحرب الحالية في السودان

 

 

قال المحامي والخبير في القانون الدولي نبيل أديب إن استمرار الحرب بشكلها الحالي من الممكن أن يؤدي إلى تدخل دولي إما عن طريق “الفصل السابع” بواسطة مجلس الأمن أو عن طريق “واجب الحماية” الذي تبناه مجلس الأمن في عدد من القرارات.

وأوضح نبيل أديب في تصريحات لـ”الترا سودان” أن الانتهاكات في حرب السودان “حقيقة موضوعية لا يمكن إنكارها”، لافتًا إلى أنها قد تكون سببًا للتدخل الدولي كما يمكن أن تكون ذريعة له – حسب تعبيره.

وأشار نبيل أديب إلى أنه لا يمكن في الوقت نفسه تجاهل وجود أطماع نحو السودان بسبب ثرواته وموقعه، مضيفًا: “وهذه الأطماع سيجد أصحابها في الانتهاكات ذريعة للتدخل في السودان”.

وكان وزير الإعلام السابق في حكومة الفترة الانتقالية فيصل محمد صالح قد توقع في مقال نشره الأسبوع الماضي سيناريوهات لتعامل المجتمع الدولي إزاء السودان ومن بينها إرسال قوات دولية، مشيرًا إلى أن القوى السياسية في السودان ستنقسم حيال هذه الخطوة.

ومع تطاول الصراع المسلح في السودان بين الجيش والدعم السريع دعا مسؤولون في الأمم المتحدة إلى وقف القتال بغرض حماية المدنيين، لكن هذه الدعوات لم تجد استجابة من الطرفين، واحتدمت المعارك العسكرية في العاصمة الخرطوم بشدة.

ويصف المحلل السياسي كمال محمد الطيب الصراع المسلح بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم وإقليم دارفور وشمال كردفان بأنها حرب “فناء المدن”؛ لأنها قد تتجاوز مرحلة وصفها بالانتهاكات إلى نيران تشتعل في جميع أنحاء البلاد قياسًا بالمعطيات الراهنة وملامح تفكك الدولة – حد إفادته لـ”الترا سودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى