الأخبار

وفد الجيش يقاطع اجتماعات الإيقاد احتجاجا على رئاسة كينيا للدورة

قاطع وفد الجيش السوداني، الاثنين، اجتماعات قمة “إيقاد” الرباعية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا احتجاجاً على رئاسة كينيا للجنة التي تبحث وقف الحرب التي اندلعت منذ 15 أبريل الماضي في السودان.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، إن وفد الحكومة تفاجأ بأن “رئاسة اللجنة الرباعية لم يتم تغييرها” بعد وصوله إلى أديس أبابا.

وذكرت الوزارة في بيان أن حكومة السودان كانت تطالب بتغيير رئاسة الرئيس وليام روتو، رئيس جمهورية كينيا للجنة الرباعية منذ قمة إيقاد بجيبوتي في يونيو الماضي “نظراً لأسباب (..) من ضمنها عدم حيادية الرئيس روتو في الأزمة القائمة

وجاء في البيان أن “وفد حكومة السودان متواجد في أديس أبابا وينتظر الاستجابة لطلبه”.

وتستضيف إثيوبيا، الاثنين، قمة للجنة الرباعية لـ”إيقاد” لبحث إنهاء الحرب، فيما كان من المقرر إجراء محادثات استكشافية الاثنين بين الوفدين السودانيين، بحسب “رويترز”.

وفي وقت سابق الاثنين، أكدت مصادر عسكرية لـ”الشرق”، بأن وفد القوات المسلحة السودانية قرر مقاطعة الاجتماعات قمة “إيقاد” الرباعية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا احتجاجاً على رئاسة كينيا .

وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان أعلن الأربعاء الماضي، معارضته رئاسة كينيا للجنة الرباعية بشأن الأزمة في السودان، بسبب عدم حيادها.

إلى ذلك أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد استضافة اجتماع رؤساء دول وحكومات اللجنة الرباعية للإيقاد صباح الاثنين في أديس أبابا، دون أن يعلن عن تفاصيل بشأن مشاركة طرفي النزاع السوداني في الاجتماع.

وتضم اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيقاد”، وزراء خارجية كينيا، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وجيبوتي. ونتجت عن قمة دول المنظمة التي استضافتها جيبوتي في يونيو الماضي.

“بحث إنهاء الحرب”
وفي وقت سابق الأحد، قالت مصادر عسكرية لـ”الشرق”، إن “وفداً من القوات المسلحة توجه، من جدة إلى أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات إيقاد لبحث مسألة إنهاء الحرب”، مشيرةً إلى أن “اللواء محجوب بشرى سيكون على رأس وفد الجيش”.

وكانت مصادر رفيعة قالت لـ”الشرق”، الجمعة، إن “إيقاد” دعت رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى “لقاء مباشر”.

وكانت الهيئة قد اقترحت لقاءً بين البرهان وحميدتي خلال قمتها في جيبوتي، ولكنه لم يتم، إذ قال البرهان حينها إنه “لن يلتقي حميدتي في ظل الظروف الراهنة”.

وتسعى الهيئة منذ اندلاع النزاع في أبريل الماضي، إلى طرح مبادرات “لتسهيل الحوار بين كافة الأطراف لإيجاد حل جذري للأزمة السودانية”.

وأعلن البرهان، الأربعاء الماضي، رفض بلاده رئاسة كينيا للجنة الرباعية بِشأن الأزمة في السودان.

ونقل مجلس السيادة الانتقالي عبر حسابه على “تليجرام” عن البرهان قوله إن حكومة السودان لا تدخر وسعاً في سبيل إنهاء الصراع القائم في البلاد “عبر الطرق السلمية وذلك بهدف إحلال السلام”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى