الأخبار

في افتتاح قمة الحوار السيسي : ندعو الاطراف المتحاربة إلى وقف نار مستدام

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الأطراف المتحاربة في السودان إلى وقف التصعيد وبدء مفاوضات جادة تهدف إلى وقف مستدام لإطلاق النار المتواصل منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وقال الرئيس المصري في افتتاح قمة دول جوار السودان بالقاهرة، إنّ “تداعيات الاقتتال في السودان نتج عنه إزهاق أرواح مئات المدنيين ونزوح السكان إلى دوار الجوار”، مؤكدًا أن تداعيات هذه الأزمة “تتطلب وقفًا فوريًا ومستدامًا للعملية العسكرية حفاظًا على الشعب والدولة” في السودان.

كما أشاد السيسي بمواقف دول الجوار السوداني التي استقبلت مئات الآلاف من النازحين واللاجئين السودانيين منذ بدء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

وكشف السيسي خطة مصر لحل الأزمة، وتتضمن وقف التصعيد، وبدء المفاوضات لحل مستدام، وإقامة ممرات آمنة لمرور المساعدات الإنسانية والإغاثية، وإطلاق حوار جامع للأطراف السودانية بمشاركة القوى السودانية والمدنية لبدء عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات الشعب السوداني، داعيا كذلك إلى تشكيل آلية اتصال منبثقة عن هذا المؤتمر لوضع خطة عملية تنفيذية لوضع حل شامل للأزمة والتنسيق مع كافة الأطراف في السودان.

وطالب السيسي كافة أطراف المجتمع الدولي بتنفيذ تعهداتها بدعم دول جوار السودان الأكثر تضررا من الأزمة، مشيرا إلى أن مصر استقبلت مئات الآلاف من السودانيين النازحين الذين انضموا إلى 5 ملايين من السودانيين يقيمون بالفعل على أرض مصر.

ويشارك قادة دول جوار السودان السبع، في القمة التي تعقد بالعاصمة المصرية القاهرة لتسوية النزاع السوداني سلميًا، بحضور مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

وقبل ساعات من انطلاق القمة، ذكرت الرئاسة المصرية عبر بيان، أن السيسي استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في القصر الرئاسي، و”تباحثا حول سبل تسوية الأزمة في السودان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة (الإثيوبي الخلافي مع مصر والسودان)”.

وبالإضافة إلى ممثلي دول جوار السودان السبع، أفادت المصادر أيضًا بمشاركة كل من “رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى