الأخبار

160 من اللاجئين يعانون أوضاع كارثية في ودمدني

يعاني اللاجئون والنازحين بمركز ايواء الكنسية الاسقفية بودمدني حاضرة ولاية الجزيرة من اوضاع انسانية سيئة، وشكا عدد من اللاجئين والنازحين الذين فروا من الحرب بالخرطوم من تردي الوضع بمركز الايواء بالكنيسة ومعاناتاهم في الحصول على الغذاء كما يتعرض الكثير منهم لمخاطر الاصابة بالمرض جراء تعرضهم للامطار حيث يقيمون في رواكيب لا تقيهم من من المطر.
وقال احد اللاجئين من جنوب السودان  يوفي حديثه ان 160 من الموجودين بمركز الكنيسة الاسقفية يعانون من اوضاع كارثية وقال انه حاول علاج جرح أحدهم ولم يجد استجابة في المستشفى مما اضطرهم للعلاج الشعبي وناشد المنظمات الانسانية للاستجابة لاحتياجاتهم الملحة .
من جهته حكى الصحفي عبد الله سعيد بيلو عن تجربته في النزوح مع أسرته من امدرمان الى مدني عبر مدينة شندي في رحلة استغرقت 18 ساعة.
واكد  معاناة اللاجئين بالمركز واضاف انه اضطر للاقامة بالمركز بعد تعذر الحصول على منزل لارتفاع قيمة الايجار، مشيرا لتردي الوضع الانساني والمعاناة في الحصول على الغذاء والدواء، مطالباً بايقاف الحرب فورا لايقاف التشريد التهجير القسري للمواطنين.
وفي المقابل، كشف الامين العام لمطرانية الكنيسة الاسقفية المطران الجزولي محمد حماد عن استقبال الكنيسة لأكثر من 700 أسرة من مواطني دول مختلفة تشمل جنوب السودان والهند. وقال الجزولي في حديثه لراديو وتلفزيون دبنقا انه تم ترحيل بعضهم الى معسكرات اللاجئين بالقضارف وكسلا والنيل الابيض ،وأضاف ان الموجودين بالمعسكر الآن يقيمون في ظروف وصفها بالصعبة وأشار الى أنهم خاطبوا الوزارات المعنية والمنظمات العالمية دون استجابة، محذراً من حدوث كارثة صحية وتعرض حياة المقيمين بالمعسكر للخطر.

#راديو_دبنقا #

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى