الأخبار

مجمع الفقه يعلق على فتوى ” زواج السر ” الذي اغصب نساء السودان

 

ارتفعت الأصوات النسوية الناقدة لما أثير خلال الأسابيع الماضية عن إباحة (زواج السر) في السودان برغم مسارعة مجمع الفقه لتأكيد عدم صدور أي فتوى في الخصوص.

واستهجن رئيس لجنة الأحوال الشخصية بالمجمع علاء الدين عبد الله أبو زيد في تصريح لسودان تربيون نسب تلك الأقوال للمجمع موضحا أن زواج السر ليس فيه شهود ولا إشهار ويماثل “الزنا” مردفاً ” حتى من فقد عقله لن يؤيد ولا يشجع مثل هذا الزواج”.

وأفاد ابو زيد بوجود التباس في الأمر وان ماتناقلته الوسائل الإعلامية بهذا الخصوص عار عن الصحة.

وتابع “ما صدر من المجلس لايسمى فتوى بل رد على استفسار من صحيفة حول ما إذا كان اقتران الرجل بثانية دون علم الزوجة الأولى يعد زواجا سريا و أجاب عليه رئيس لجنة الأحوال الشخصية بمجمع الفقه علاء الدين أبو زيد “لا يعتبر زواجا سريا مادام هنالك شهود ولا يشترط إعلام الزوجة الأولى”.

وكشفت صحيفة الانتباهة عن تفشي ظاهرة زواج السر بشكل كبير في السودان خلال الفترة الماضية وعزت ذلك لعدة أسباب بينها قلة تكاليف هذا النوع من الزواج مايتماشى مع الوضع الاقتصادي المتردي بجانب الخوف من الزوجة الأولى خاصة ان أكثر النساء يرفضن الزواج الثاني.

ورصدت الصحيفة حالات لنساء أقدمن على ارتكاب جرائم أحيانا يكون الزوج ضحية فيها أو الزوجة الثانية حيث أقدمت سيدة على صب الزيت الساخن فوق زوجها بعد اكتشافها زواجه بأخرى فيما تطلب بعضهن الطلاق وهجر الزوج لأنه اختار بديلة.

ورغم نفي مجمع الفقه إصداره الفتوى لكن ما أثير أشاع حالة من القلق وسط مئات النساء واعتبرن حديث ابوزيد انتقاصا من كرامة المرأة وتهديد استقرارها الأسري

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى